الرئيسية > آش واقع > الملك يحدد للحكومة أوليات ما بعد كورونا. تعميم الحماية الاجتماعية.. والخدمة على هاد المشروع تبدا من اللول دالعام الجاي
29/07/2020 21:15 آش واقع

الملك يحدد للحكومة أوليات ما بعد كورونا. تعميم الحماية الاجتماعية.. والخدمة على هاد المشروع تبدا من اللول دالعام الجاي

الملك يحدد للحكومة أوليات ما بعد كورونا. تعميم الحماية الاجتماعية.. والخدمة على هاد المشروع تبدا من اللول دالعام الجاي

أنس العمري ـ كود//

الملك يحدد للحكومة أوليات بعد (كورونا) بالإعلان عن عدة خطوات جديدة منها الإعلان عن إطلاق مرحلة الحزم لتعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة. ففي الخطاب الذي ألقاه، اليوم الأربعاء، بمناسبة عيد العرش، دعا الملك محمد السادس للشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وقال، في هذا الصدد، «سبق لي دعوت في خطاب العرش لسنة 2018، للتعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية، التي يطبعها التشتت، والضعف في مستوى التغطية والنجاعة. لذا، نعتبر أن الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة».

وأشار إلى أن هذا المشروع يتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، وزاد موضحا «ينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني».

موضوعات أخرى