الرئيسية > آش واقع > الملك: ما يحز في نفسي هو ارتفاع نسبة البطالة في الشباب وخاص نفتحو  ليهم باب الثقة والأمل في المستقبل
20/08/2018 22:44 آش واقع

الملك: ما يحز في نفسي هو ارتفاع نسبة البطالة في الشباب وخاص نفتحو  ليهم باب الثقة والأمل في المستقبل

الملك: ما يحز في نفسي هو ارتفاع نسبة البطالة في الشباب وخاص نفتحو  ليهم باب الثقة والأمل في المستقبل

كود الرباط//
لم تمر بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، دون أن يبعث رئيس الدولة الملك محمد السادس برسائل سياسية قوية إلى السلطات الحكومية والتدبيرية، حيث طالب بفتح باب الثقة والأمل في المستقبل بالنسبة للشباب.

وقال الملك في خطابه مساء اليوم : “ها نحن اليوم ندخل في ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث، وإعطاء المغاربة المكانة التي يستحقونها، وخاصة الشباب، الذي نعتبره دائما الثروة الحقيقية للبلاد”، معتبرا أنه “لا يمكن أن نطلب من شاب القيام بدوره وبواجبه دون تمكينه من الفرص والمؤهلات اللازمة لذلك. علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل”.
ودعا الحكومة إلى اتخاذ تدابير ومبادرات لمحاربة البطالة وتشغيل الشباب في أقرب الآجال.

وتابع الملك، بالقول: “غير أن ما يحز في نفسي أن نسبة البطالة في أوساط الشباب، تبقى مرتفعة. فمن غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي الذي يحققه المغرب على العموم. والأرقام أكثر قساوة في المجال الحضري” مضيفا أنه “رغم المجهودات المبذولة، والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة، تبقى دون طموحنا في هذا المجال. وهو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح والتوجه، الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه مجددا، وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين”.

موضوعات أخرى