الرئيسية > آش واقع > المكلف بالمغرب في الخارجية الاسرائيلة فحوار مع “كود”: فكل اسرة اسرائيلية مغربي ومستعدون للعودة الى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين
26/08/2020 10:30 آش واقع

المكلف بالمغرب في الخارجية الاسرائيلة فحوار مع “كود”: فكل اسرة اسرائيلية مغربي ومستعدون للعودة الى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين

المكلف بالمغرب في الخارجية الاسرائيلة فحوار مع “كود”: فكل اسرة اسرائيلية مغربي ومستعدون للعودة الى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين

كلمة “كود”: علاش هاد الحوار؟
المنطلق هو المغرب والمنتهى هو المغرب. ما كاينش شي حاجة من غير المغرب. حاولنا ف”كود” منذ زيارة وزير خارجية اميركا مايك بومبيو معرفة مدى صحة الاخبار اللي هدرات على حملو لصفقة للمغرب فيها اعتراف امريكي بمغربية الصحراء مقابل استقبال الملك محمد السادس لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو.
حتى فديك الفترة قلنا ف”كود” باللي المغرب عندو وجود فاسرائيل من خلال اكثر من مليون نسمة من اصل مغربي فهاد البلد. المغرب ماشي هو الامارات ولا غيرها. طبعا لا يتدخل فشؤونها الداخلية. الرباط ما خاصوش يتسرع. فهاد الوقت المستفيذ من كل تقارب هو نتنياهو اللي متبوع بقضايا فساد ويقدر يكون العام الجاي فالحبس وحتىى دونالد ترامب رئيس امريكا اللي يقدر فاخر العام ما يبقاش رئيس هاد الدولة.

المغرب مزيان يبقى على مسافة من الصراع. عندو كاع المؤهلات باش يكون مسهل للسلام كيف كان ايام الحسن الثاني بين مصر واسرائيل. خاصو يدافع على حق الشعب الفلسطيني فاقامة دولتو ويدافع اولا وقبل كلشي على مصالحو الاستراتيجية.

هاد الحوار كيدخل فهاد السياق. بغينا نعرفو موقف الرباط من تل ابيب. خارجيتنا ناعسة ما كتجاوبش ما كتهدرش. فالحقيقة القضية كبر من الوزير.

نسمعو لهاد المسؤول لئور بن دور المكلف بالمغرب فالخارجية الاسرائيلية. فاللول درنا باللي من اصول مغربية. وصحح الخطأ وطلع ماشي من اصول مغربية. كيهدر بالدارجة مزيان. فالحوار كيهدر على امور كثيرة. اش غادية تربح الامارات. واش كاين شي اتصال مع المغرب. مغاربة اسرائيل ودورهم فشي تقارب. اش من مجال يقدر يتعامل فيه بين المملكة والدولة العبرية…

الاسئلة
كود: – اسرائيل عقدت ثلاثة اتفاقيات مع دول عربية الاولى مع مصر والثانية مع الاردن وهما اتفاقيا سلام والثالثة مع الامارات. ما الفرق بين هذه الاتفاقيات بالنسبة اليكم؟
ج: اي اتفاقية سلام نوقع عليها مع اي دولة عربية تساهم في تعزيز الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية. مصر والاردن لهما حدود مباشرة مع اسرائيل وشاركا في الحروب ضدنا وبالنهاية ادركوا كما ادركنا نحن اهمية الخروج من دائرة العدوان والخوض في معركة السلام. السلام مع الامارات لا يقل اهمية عن السلام مع مصر والاردن وانضمام الاماراتيين الى صفوف السلام سيخدم مصلحة الملايين من سكان منطقتنا. السلام مع الامارات يعزز القوى التي تؤمن بالاعتدال وبالعلم وبالابتكار.

كود: – ماذا ستجني الامارات من هذه الاتفاقية. ذهب فلسطينيون وعرب الى انه اتفاق لن تستفيذ منها الا اسرائيل؟
ج: كل الاطراف ستستفيد من هذا السلام. هنالك افكار وخطط كثيرة لاقامة مشاريع اقتصادية وزراعية ومشاريع في مجال ازالة ملوحة المياه ومكافحة وباء الكورونا ومكافحة التصحر والبحث العلمي والطبي والسياحة. نتحدث هنا عن استثمار في الجيل الجديد، الجيل الذي سئم من الشعارات القديمة المسمومة ومن الحديث عن الحروب والعدوانية والكراهية. هذا الجيل ينظر الى المستقبل ويدرك اهمية بذل الجهود من اجل تحسين جودة حياتنا. ما نريده هو ترك بصمتنا الايجابية في الدنيا لصالح الاجيال القادمة.

كود: خلال زيارة بومبيو وزير خارجية امريكا للمغرب قبل اشهر كان الحديث عن حمله مشروعا يهيء الرباط لاقامة علاقة ديبلوماسية مع اسرائيل تتبعه زيارة لنتانياهو الى الرباط. هل هذا ما كان يخطط له؟
ج: الولايات المتحدة تلعب دورا محوريا في بناء الجسور بين اسرائيل والدول العربية والجميع يعلم كيف ساهم الامريكيون في تحقيق السلام مع مصر والاردن وايضا الدور الذي لعبوه في الاتفاقيات مع السلطة الفلسطينية. ومع ذلك، في نهاية المطاف، لا بديل عن الرغبة المتبادلة لدى الطرفين. الامريكيون فقط يمهدون الطريق. يمكنهم ان يأتوا بالجمل الى العين ولكن الجمل لن يشرب من المياه الا اذا اراد ذلك.

كود: تجربة مع المغرب من خلال مكتب الاتصال الاسرائيلي في الرباط وفشل هذا المشروع. بعد كل هذه السنوات. ما هي اسباب فشله من وجهة نظر اسرائيلية؟

ج: في اعقاب بدء المصالحة الاسرائيلية الفلسطينية عام 1993 حدث تقارب بين اسرائيل والمغرب واقمنا علاقات رسمية وتم فتح ممثلية دبلوماسية مغربية في تل ابيب ومكتب اتصال اسرائيلي في الرباط. من خلال نشاطاتهما تمكننا من بناء علاقات بين المواطنين من الشعبين وبادرنا بمشاريع اقتصادية وزراعية وتنموية وبدأت تتطور ايضا حركة السياحة. في عام 2000 في اعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية قطع المغرب علاقاته الرسمية معنا وتم اغلاق الممثليتين الدبلوماسيتين. حسب *رأيي*، حتى اذا كانت هنالك خلافات سياسية ، تتواجد طرق مختلفة للتغلب عليها واحيانا نندم على قراراتنا ولا ننسى ان مصر والاردن لم تقطع العلاقات معنا مهما كان عمق الخلافات واذا ارادت اي دولة عربية ان تلعب دورا مركزيا في جهود السلام ، لا بد لها من ابقاء قنوات الاتصال والحوار مفتوحة مع كل الاطراف، بما فيها اسرائيل.

كود: الاف الاسرائيليين من اصول مغربية والثقافة المغربية حاضرة في اسرائيل. ما يعني لهذه الدولة اقامة علاقات مع المغرب؟

ج: في اسرائيل هنالك اكثر من مليون مواطن وُلدوا في المغرب او ينتمون الى عائلات تنحدر من المغرب ويمكننا القول ان تقريبا في كل عائلة اسرائيلية يتواجد عضو من اصل مغربي. المغاربة في اسرائيل بارزون جدا في شتى المجالات : السياسة والاقتصاد والفنون والسينما والموسيقى والعالم الأكاديمي والخ. انهم يحافظون على صلة مستمرة مع الحضارة والثقافة المغربية ويتكلمون المغربية الدارجة ويغنون اغاني مغربية و حتى هنالك مسرح مغربي عندنا. المغاربة الاسرائيليون لن ينسوا الاخوة التاريخية والتسامح والتعايش خلال مئات الاعوام في ارض اجدادهم ولذلك فهم يشكلون الاساس المتين الذي يخدمنا في تطوير العلاقات مع المغرب.

كود: تتابع الوضع السياسي في المغرب وتبعات العلاقات الاسرائيلي الاماراتية. هل تعتقد ان المملكة المغربية مستعدة اليوم لاي تقارب بين تل ابيب والرباط؟

ج:نأمل في ان يشجع السلام مع الامارات دولا عربية اخرى على رفع مستوى العلاقات مع اسرائيل. نتمنى ان تساهم التحولات الفكرية والسياسية في منطقتنا في توسيع دائرة السلام. يدنا ممدودة للسلام الى جميع الشعوب والدول. ونؤمن باالعمل المشترك من اجل الاستقرار والرخاء والتنمية.

كود: سبق لسياسيين اسرائيليين من اصول مغربية ان نبهو الرباط من اي اتفاق مع نتانياهو مادام لا توجد اتفاقيات سلام مع الفلسطينيين. هذا يعني ان اقامة سفارة للمغرب في تل ابيب مازال بعيد المنال؟
ج: نطمح الى حل النزاع مع جيراننا الفلسطينيين وهنالك اجماع في اسرائيل حول مفهوم السلام، فالسلام يشكل جزءا لا يتجزأ من ثقافتنا وتربيتنا. في موازاة الجهود المبذولة للتعايش السلمي مع الفلسطينيين، نحاول بلا هوادة ان نبني جسورا مع كافة الدول العربية.

كود: رسميا المغرب مع فكرة كان دافع عنها الحسن الثاني. دولتان اي يجب اقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس الشرقية. هل تتوقع اقامة هذه الدولتين مستقبلا؟
ج: سنواصل في بذل جهودنا لحل الخلافات مع الفلسطينيين بالرغم من الصعوبات والعراقيل ومنها وجود منظمات فلسطينية لا تعترف باسرائيل وتعارض اي اتفاقية وقعتها السلطة الفلسطينية مع اسرائيل وتمارس الارهاب. من ناحيتنا، نحن مستعدون لاستئناف العملية السلمية والعودة الى مائدة المفاوضات حيث كل طرف سيطرح اي موضوع يريد

كود”_ العلاقات المغربية الاسرائيلية ليست منقطعة. هناك تبادل تجاري ولو انو محتشم ولكن قائم وهناك زيارات لعشرات من الاسرائيليين من اصول مغربية لبلدهم الاصلي وهناك تعاون في بعض المجالات. ما هي مجالات التعاون التي يمكن ان تتقوى مستقبلا؟

ج: يمكننا ان نوسع رقعة التعاون في السياحة والمشاريع الاقتصادية والزراعية والتجارية وبالتاكيد عندما تتواجد اطر سياسية ملائمة ودعم مؤسستي حكومي، تزداد الامكانيات والفرص. واخيرا اريد ان اشكر كود على اتاحة هذه الفرصة لنتحاور مع الشعب المغربي بشكل مباشر.

موضوعات أخرى

28/10/2021 06:00

البرتغال حتى هي حاطة عينيها على الطاقة المتجددة ديال المغرب باش متبقاش معتمدة على الجزائر وروسيا وها اش قال رئيس الوزراء البرتغالي