الرئيسية > آش واقع > المكتب الوطني للسلامة الصحية لـ”كود”: ممنعناش مِيكَا في إنتاج أغراس اللّوز والنظام التقني مزال هو هو وها شكون مسموح ليه يسوق الأغراس
22/05/2020 13:20 آش واقع

المكتب الوطني للسلامة الصحية لـ”كود”: ممنعناش مِيكَا في إنتاج أغراس اللّوز والنظام التقني مزال هو هو وها شكون مسموح ليه يسوق الأغراس

المكتب الوطني للسلامة الصحية لـ”كود”: ممنعناش مِيكَا في إنتاج أغراس اللّوز والنظام التقني مزال هو هو وها شكون مسموح ليه يسوق الأغراس

عمـر المزيـن – كود//

أكد مصدر مسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية لـ”كود”، أن المكتب لم يقم بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية في إنتاج أغراس اللوز المعتمدة، معتبرا أن الأمر يبقى مجرد إشاعة.

وأوضح المصدر أنه “لم يطرأ حتى الآن أي تغيير في النظام التقني الخاص باللوزيات وأن إنتاج الأغراس المعتمدة للوزيات، ما يزال من الممكن أن يتم باستعمال الطريقتين: الإنتاج في الأكياس أو بالجذور العارية”.

وأكد المصدر نفسه حرص المكتب على إشراك المتدخلين في القطاع خلال إنجاز مشاريع الأنظمة التقنية الخاصة بإنتاج ومراقبة وتوضيب وتسويق البذور والأغراس المعتمدة، بما فيهم جمعيات منتجي البذور والأغراس المعتمدة.

وأشار إلى أن عملية مراقبة واعتماد الأغراس تتم من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال جميع مراحل الإنتاج وتشمل المراقبات الحقلية والمراقبة المخبرية والمراقبة عند عملية العنونة ثم المراقبة عند التسويق.

وأبرز أن هذه العمليات تتم طبقا للشروط المحددة في الأنظمة التقنية المعمول بها حاليا، مشددا على أنه لا يسمح بتسويق الأغراس إلا من طرف المشاتل المرخص لها من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية طبقا للمعايير المحددة في القوانين التقنية الخاصة بالبذور والأغراس، وذلك من أجل وضع رهن إشارة الفلاحين أغراس معتمدة ومطابقة للصنف خالية من الأمراض.

موضوعات أخرى