الوالي الزاز -كود- العيون ////

عقبت جبهة البوليساريو عبر بيان رسمي على عملية بيع شحنة الفوسفاط المحتجزة في ميناء بورث إليزابيث من لدن السلطات الجنوب إفريقية صباح الإثنين بوصفها ب”الناجحة”.

وحذرت البوليساريو في البيان من ” أنها تعتزم القيام بإجراءات مماثلة ضد الشركات التي تشتري الفوسفات الصحراوي بطرق غير شرعية”، مشيرة أنها تتوقع اتخاذ اجراءات قضائية مدنية مماثلة في دول أخرى ضد الشركات المتبقية التي تشتري فوسفاط الصحراء، فضلا عن إتخاذها بدلتدابير ضد إتفاقية الصيد البحريي قبالة سواحل الصحراء، استنادا على قضية هذه الشحنة.

وواصلت حبهة البوليساريو موجهة تحذيراتها لشركات الشحن والمستأجرين، مطالبة إياهم بحماية أنفسهم من المسؤوليات القانونية المتعلقة بالتعويصات، حسب البيان.

وأوضح منسقها مع بعثة المينورسو امحمد خداد أن البوليساريو ” قد اتخذت إجراءات قانونية في بلدان الجنوب العالمي لإثبات أن سيادة القانون الدولي قوية مثلما تم تطبيقه مؤخراً في أوروبا” على حد تعبيره.

هاد الشي كولو وهاداك المتخلف اللي مكلف بالشؤون القانونية اللي قدم راسو على انو النائب التنفيذي للرئيس والمستشار العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط واسمو عثمان بناني سميرس قال البارح “اليوم وبعد محاولات فاشلة لبيع الشحنة، فإن رفض جميع المشترين المحتملين لحيازة هذه البضاعة يعد دليلا واضحا لا يقبل الجدل على عدم شرعية الملكية التي منحتها محكمة بورت إليزابيث للبوليساريو”. وبقى تجمع فالصحافيين وتضحك عليهم بكلام ما شادش.

دابا الشركة اللي شرات 55 طن ديال الفوسفاط خلصات مصاريف الدعوة كلها ورجعاتها لفوسبوكراع. اييه بثمن رمزي فيه دولار واحد ولكن البوليساريو خارجة رابحة من العملية.

ثم هاديك الهدرة ديال اش كيدير الفوسبوكراع فالصحراء فيه مشاكل كثيرة يا سيدهم بناني سميرس. شكون كيخدم كيفاش كيخدم وشكون كيستافد وامور كثيرة وراه كانت الساكنة عطات للملك محمد السادس ما اعتبرته خروقات دارهم اللي كان ففوسبوكراع قبل.

الفوسفاط خسرات فهاد العملية واللي يتحمل الخسارة هو هاد الفاسي اللي مدخلينو لاهم مؤسسة وطنية فالمغرب بحالو بحال عدد كثير. شي وحدين غاديين يقولو راه قرا ودار ودار ودار. كذوب فكذوب. ماشي بوحدو اللي قرا ماشي بوحدو اللي دار. امثالو وامثال غيرو بحال بنت وزير الخارجية السابق سارة اللي كان توسط ليها بوها تخدم ففرنسا وشوهو وزير خارجيتها انذاك فابيوس فرسالة نشرت على حساب “كريس كولمان”٬ حتى هي خدمات تماك وزيد عليهم ولاد الجينرالات وولاد كبار رجالات الدولة. اولاد الشعب. كاينين اللي بدراعهم وما لقاوش كيفاش يلوحوهم.