الرئيسية > آش واقع > المقالع ولى عندها قانون جديد صادقات عليه الحكومة اليوم
23/11/2017 18:57 آش واقع

المقالع ولى عندها قانون جديد صادقات عليه الحكومة اليوم

المقالع ولى عندها قانون جديد صادقات عليه الحكومة اليوم

كود : ومع///

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 369-17-2 بتطبيق مقتضيات القانون رقم 13-27 المتعلق بالمقالع الصادر في 2015 والذي ألغى قانون 1914 تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، أن مشروع هذا المرسوم، يهدف إلى تحديد كيفية الإعداد والتصديق على مشروع مخطط تدبير المقالع وكذا الوثائق التي يتضمنها، وذلك بغاية تنظيم وعقلنة استغلال المقالع في إطار من الشفافية والمسؤولية، وبما يراعي حاجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

وأبرز أن هذا المشروع يتضمن عدة مقتضيات تهدف إلى تحديد الكيفية والشروط التطبيقية للقانون منها، مخططات تدبير المقالع حيث تقدم مشاريعها من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز إلى لجنة جهوية خاصة يرأسها والي الجهة المعنية؛ واعتماد نظام التصريح بالاستغلال والحصول على وصل التصريح؛ والضمانات المالية بحيث يقوم المستغل الكفالة لضمان إعادة تهيئة موقع المقلع جزئيا أو كليا؛ ومراقبة استغلال المقالع ومعاينة المخالفات والمساهمة في المحافظة على البيئة، واستعمال أدوات قياس أو أجهزة تقنية تعمل بطريقة آلية لمراقبة المقالع.

موضوعات أخرى

23/05/2018 12:38

المضاربون يهددون بانفجار المغرب اجتماعيا فرمضان. غليان فمدن على غلا الحوت و”فيسبوكيون” يشهرون سلاح المقاطعة وحكومة العثماني لي تعهدات تحمي المستهلك باعتو فبدية شهر الصيام