الرئيسية > آش واقع > المقاطعة هلكات سنترال.. تعاونية “كوباك” سيطرت على سوق الحليب ودارت ثورة صناعية فانتاج العصير ونقدات منتجي الحوامض من الضربة اللي تلقاو من تركيا
07/03/2021 18:30 آش واقع

المقاطعة هلكات سنترال.. تعاونية “كوباك” سيطرت على سوق الحليب ودارت ثورة صناعية فانتاج العصير ونقدات منتجي الحوامض من الضربة اللي تلقاو من تركيا

المقاطعة هلكات سنترال.. تعاونية “كوباك” سيطرت على سوق الحليب ودارت ثورة صناعية فانتاج العصير ونقدات منتجي الحوامض من الضربة اللي تلقاو من تركيا

هشام اعناجي – كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع على سوق الحليب بالمغرب، أن شركة سنترال الفرنسية فقدت أسواق مهمة في المغرب، وتراجعت بشكل مهول، مما دفعها إلى التخلي عن بعض المعامل لصالح تعاونية كوباك ـ جودة، التي استطاعت الحفاظ على مناصب الشغل والاستثمار في قطاعات عدة (اللحوم، العصير، أغذية الحيوانات الأليفة، الجبن..).

مسؤول بتعاونية كوباك جودة، كشف لـ”كود” أن وزارة الفلاحة والصيد والبحري والمياه والغابات، تدخلت لإنقاذ بعض المعامل التي لم تستطيع الاستمرار في أداء عملها مما قد يتسبب في عطالة الفلاحين والتعاونيات التي تشتغل فيها، ومما قد يسبب كذلك في ضياع جودة الحليب.

وأوضح ذات المسؤول أن “تدخل الوزارة كان عبر توجيه طلب إلى تعاونية كوباك لتولي مسؤولية الانتاج وتنظيم تلك المعامل”.

حسب معلومات “كود” فإن بعض هاد المعامل لللي مقدراتش تستمر، منها االي تابع لشركة سنترال.

وتابع ذات المصدر :”لا وجود أي اتفاق بين المتنافسين على حصص السوق، وليس هناك أي احتكار أو مضاربة، هنا تعاونية جودة دايرا توزان، غير تعاونية فلاحية هزمات شركات دولية”.

طبعا مع قانون مالية تعديلي لسنة 2020 لي جا فيه ضرورة تشجيع المنتوج المحلي والصناعات المحلية، لقات تعاونية كوباك فرصة كبيرة باش تصنع منتوجات محلية وتطور فيها.

حسب معطيات “كود” :واخا الجائحة استطاعت كوباك تحقق نمو مهم في قطاع العصير، طورت ف عصير الليمون”.

ولكن في قطاع الحليب خلال فترة كورونا، القدرة الشرائية نزلت في الاسواق الكبرى (كازا والرباط مثلا..)،  رغم ذلك كوباك قررت عدم تسريع العمال، مع استمرار الاستثمارات، خلق التوازن في السوق.

مسؤول ف “كوباك” وضح لـ”كود” كيفاش جا فكرة الاستثمار في العصير ديال الحوامض، بالقول :”سوق الليمون عرف مشاكل، خصوصا وأن 70 في المائة من التصدير كيمشي لروسيا ولكن مع دخول منافسة قوية من تركيا ومصر، الفلاحين المنتجين لليمون ضاعو، لذلك فكرنا ندير معمل كبير بمواصفات دولية وبتنقينات عالية، باش نتجو عصير بمستوى جيد”.

وتابع ذات المصدر :”اللجوء الى تطوير انتاج العصير لأسباب عدة، منها باش نحلو مشكل ديال الانتاج، ميبقاش يضيع كيف وقع قبل سنتين فاش ضاع الليمون بكثرة، وكنعولو بشكل كبير على السوق الداخلية وكذا التصدير لافريقيا.

وكشف ذات المسؤول أن كوباك دارت أول مصنع مغربي لانتاج مواد التغذية للحيوانات الآليفة (القطط والكلاب..)، عبر وضع منتوج منافس لمنتوجات الشركات الاجنبية.

وتابع :”هاد المصنع فيه فوائد كثيرة للمجزرة، لأن الاخيرة كتعاني من مشاكل ومداخيلها ضعيفة، ولكن مع هاد المصنع يتم استغلال العظام وجلافط ديال الدم وكاركاس اللي كيترحقو، دبا مبقاش لا الحرق ولا دفن، غايتم استغلال هاد الأشياء في الصناعة الغذائية”.

إضافة الى هادشي، اقتحمت كوباك مجال الجبن (جميع انواع الفرماج) غايتم انتاجهم، مع اقتراب شهر رمضان.

طبعا “كوباك” خدامة بمنطق “التعاونية” مستمدة هاد الثقافة من المجتمع السوسي لي كيأمن بفكرة “تويزي” والتعاون في المجال الفلاحي. وعندها انضباط في التدبير والشفافية، حسب مصدر مطلع على كواليس التدبير المالي لهاد المقاولة.

موضوعات أخرى

20/04/2021 02:00

التلاميذ المصابين ضحايا حادث الفاركونيط بوزان مازالين فمستشفيات طنجة وفعاليات جمعوية وتربوية كتحاول تجمع تبرعات لمساعدتهم..

19/04/2021 23:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 5).. رشيد أيلال فحوار مع “كود”: التراويح بدعة والسنة هي تصليها فدارك.. وقرار الحكومة غير مسؤول حيت مادارتش الحل لصحاب القهاوي