الرئيسية > آراء > المغرب يعود لحلفاؤو التقليديين: دول الخليج. ها اول رسالة للرباط لهاد العودة
24/10/2021 10:00 آراء

المغرب يعود لحلفاؤو التقليديين: دول الخليج. ها اول رسالة للرباط لهاد العودة

المغرب يعود لحلفاؤو التقليديين: دول الخليج. ها اول رسالة للرباط لهاد العودة

كود هناء ابو علي ///

يسافر اليوم الاحد عزيز اخنوش رئيس الحكومة الى الرياض للمشاركة في اختتام منتدى مبادرة السعودية الخضراء اللي انطلقات البارح الجمعة. رئيس الحكومة يمثل فهاد المنتدى رئيس الدولة. بعد المشاركة فالاختتام غادي يحضر لحفل عشاء يقيمه ملك السعودية ويحضره ولي عهدها محمد بن سلمان ويتوقع ان يحضر كذلك الرجل القوي في الامارات محمد بن زايد وامير قطر تميم وعدد من قادة الدول.

ان تكون اول زيارة لرئيس الحكومة الى السعودية فيها اشارات مهمة. منها ان الرباط قررات رسميا العودة الى حلفائه التقليديين الملكيات الخليجية. هاد التحالف كان قديم وظهر بشكل واضح زمن الربيع العربي ف2011 لكن الخلافات الداخلية فالبيت الخليجي بين الامارات والسعودية من جهة وقطر من جهة ثانية ثم تباين وجهات نظر بين تلك الدول وبين الرباط فقضايا استراتيجية خلي الهوة غادية وتتوسع.

هادي اسبوع خرجات دول خليجية خاصة السعودية بموقف قوي جدا من قضية الصحراء. هاد الشي عبر عليه  مندوب المملكة السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي. قال خلال جلسة النقاش العام للجنة الرابعة في دورة الجمعية العامة ‏‏الـ76 بجنيف، باللي الرياض تقف مع جهود المغرب لحل النزاع وذلك وفق قرارات مجلس الأمن وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو گوتييرس”.

وان الرياض تدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل هذا النزاع الإقليمي. الرياض ومعها قطر ‏اكدو رفضهم لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو ‏وحدة أراضيها.

هاد الشي خلى جينرالات الجزائر يتصطاو. خرجو هاجمو دول الخليج عير تلفزيون “النهار”. اعتبرو التصريحات من دول كدخل فالشؤون الداخلية لدول اخرى وباللي هاد التصريحات كتضرب عرض الحائط أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية اللي تتعامل مع قضية الصحراء.  واكدات أن النظام الجزائري غادي يرد بقوة على قطر والسعودية.

فهاد السياق الدولي٬ قرر المغرب يرجع لتحالفو التقليدي مع ملكيات عربية خاصة الخليجية. عندو تهديدات كثيرة لامنو من الجزائر من الساحل. عندو مشاكل مع اوربا. كيبقى ليه الخليج تحالف مضمون

موضوعات أخرى

06/12/2021 17:30

غايربحو غير البرد كيف ديما.. لوبي الدزاير والبوليساريو كيحاول يضغط عاوتاني على نيوزيلاندا باش توقف إستيراد فوسفاط الصحرا المغربية

06/12/2021 16:00

بنكيران يستنجد بالمثلية الجنسية! أراهن عليكم كثيرا أيها المثليون لأعيد لحزب العدالة والتنمية وهجه السابق