الرئيسية > آش واقع > المغرب والأمم المتحدة خدامين على تطوير خطة عمل أفريقية من أجل أنظمة غذائية مستدامة.. أخنوش: هاد المبادرة مهمة و تجربة بلادنا رهن إشارة خوتنا الأفارقة – تصاور
13/07/2021 19:40 آش واقع

المغرب والأمم المتحدة خدامين على تطوير خطة عمل أفريقية من أجل أنظمة غذائية مستدامة.. أخنوش: هاد المبادرة مهمة و تجربة بلادنا رهن إشارة خوتنا الأفارقة – تصاور

المغرب والأمم المتحدة خدامين على تطوير خطة عمل أفريقية من أجل أنظمة غذائية مستدامة.. أخنوش: هاد المبادرة مهمة و تجربة بلادنا رهن إشارة خوتنا الأفارقة – تصاور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

نظمت المملكة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة، بشكل مشترك، اليوم الثلاثاء، حوارا إقليميا من أجل إفريقيا عن طريق المناظرة المرئية من مدينة أكَادير.

هاد اللقاء ترأسو عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و أمينة ج. محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، بمشاركة العديد من الوزراء والمسؤولين ومنسقي الحوارات الوطنية لعدد من الدول، بالإضافة الى منظمات دولية وإقليمية، بحضور دي-ماكسويل ساه كيمايا، وزير الشؤون الخارجية الليبيري والمبعوث الخاص لقمة الأمم المتحدة حول النظم الغذائية، وكذا عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ورئيس البنك الإفريقي للتنمية.

وقال أخنوش أن هذه المبادرة تكتسي أهمية كبرى في سياق يتميز بالأزمة المرتبطة بفيروس “كوفيد-19” التي أثرت بشكلٍ كبير على النظم الغذائية، مشيرا إلى أنه بناءً على التجربة المغربية في مجالات الفلاحة والصيد البحري، تبين أن التحول نحو نظم غذائية مستدامة يتطلب تغييرا عميقا وهيكليا وعمليا بعيدا عن المقاربات الجزئية والمؤقتة.

كما يتطلب هذا التحول، حسب أخنوش، تعزيز القدرات المؤسساتية، وتعبئة التمويل وضرورة التقائية السياسات العمومية للاستجابة في نفس الوقت لتحديات التغيرات المناخية، والسلامة الصحية والغذائية، والتنمية المستدامة، والتحول الأخضر وكذلك نجاعة قنوات التوزيع.

وذكر أخنوش أن المغرب قد وضع تجربته وخبرته رهن إشارة البلدان الأفريقية الشقيقة من خلال تبادل الخبرات والمعرفة على المستوى التقني وعلى صعيد السياسات الفلاحية. وقد تجلى هذا التضامن أيضا من خلال إطلاق مبادرة “Triple A” بمناسبة مؤتمر الأطراف COP22 الذي عقد في مراكش سنة 2016.

موضوعات أخرى