الرئيسية > آش واقع > المغرب معول على دعم أكبر. الاتحاد الأوروبي: المغرب شريك ذو مصداقية لينا فملف الهجرة 
01/12/2020 19:00 آش واقع

المغرب معول على دعم أكبر. الاتحاد الأوروبي: المغرب شريك ذو مصداقية لينا فملف الهجرة 

المغرب معول على دعم أكبر. الاتحاد الأوروبي: المغرب شريك ذو مصداقية لينا فملف الهجرة 

الوالي الزاز – كود – العيون //
[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مباحثات رفيعة جمعته بمفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي.

واعتبر المفوض الأوروبي المملكة المغربية شريكا ذو مصداقية للاتحاد في مجال تدبير ملف الهجرة، موردا “المغرب شريك ذو مصداقية للاتحاد الاوروبي في معالجة هذه القضية، ومن هنا تبرز أهمية دعمه في كافة الجهود التي يبذلها من أجل تدبير أفضل لهذه القضية التي يمكن أن تخلق ليس فقط مشاكل أمنية ولكن أيضا مشاكل ذات طبيعة اقتصادية”.

وأبرز المسؤول الأوروبي في ندوة صحافية تلت الإجتماع، أن تدبير مسألة الهجرة يقع على عاتق الطرفين ويتوجب معالجتها معا في إحالة على المغرب والإتحاد الأوروبي معا، مثنيا على الدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية.

و يعول الإتحاد الأوروبي على المملكة المغربية لمكافحة الهجرة السرية وتحجيم عدد الوافدين بشكل غير نظامي على القارة الأوروبية، فيما تؤكد المملكة المغربية على ضرورة الرفع من الدعم المادي الموجه لها برسم سنوات 2021 و 2025 لتحقيق المبتغى الأوروبي، خاصة في ظل إستفادة دول أخرى من دعوم خيالية لوقف نزيف الهحرة على غرار تركيا، وكذا لمواجهة التطور الحاصل في وسائل مهربي البشر.

ويقوم أوليفر فاريلي بمعية مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، ييلفا يوهانسن، بزيارة للرباط، سعيا لعقد جملة لقاءات مع المسؤولين الحكوميين المغاربة في سبيل تعزيز التعاون المشترك وتناول القضايا ذات الإهتمام المشترك وخاصة منها ملفات الهجرة واليد العاملة وإدماج المهاجرين.

ومن المنتظر ان يقوم المسؤولان الأوروبيان بزيارات مجاملة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وزيارة تقنية لأنشطة تدبير الحدود المغربية بطنجة.

موضوعات أخرى

23/01/2021 15:30

فرانسا قربات تعتارف رسميا بمغربية الصحرا. الاعلان على 2 مناطق للتوزيع والتجارة فبير كندوز والگرگرات بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وجهة الداخلة

23/01/2021 15:00

معندها حتى معنى أن المدينة تسد كلها مع التمنية ولكن بنهار تاواحد مايلبس لكمامة أو يعقم يديه، الوقاية من كورونا راه باينة دير كمامتك وعقم يديك ووالى عندك شي زهر راه ماغاداش توصلك

23/01/2021 14:30

بنعرفة ما دافعش على منتخبيه مزيان. ما جبدش التصرفيقة اللي عطاها والي الرباط لعمدتها وقلل من الاستقالات: صبرو وصمدو وما طيحوش امام الاستفزاز وراني معتز بيكم

23/01/2021 13:30

العلاقة مع اسرائيل والدفاع عن فلسطين ومغربية الصحراء. دوخة بنعرفة قدام حزبو: هدر على الاحتلال ووقع معاهم اتفاق وجبد الوفاء للملك وللوطن وقال باللي موقف الحزب من فلسطين ثابت وهاجم منتقديه وتفهم غضبهم