كريم الصوفي – كود//

[email protected]

شكل لقاء الأعمال المغربي الإسباني اللي كيهدف لتشجيع الاستثمارات بين البلدين، فرصة للمغرب لاستعرض عضلاته الاقتصادية أمام رجال الأعمال والمستثمرين الإسبان الراغبين ف اقتناص صفقات مشاريع تطوير البنية التحتية ف المغرب.

واستقبل كل من محمد سموني، مدير قطب التنمية بالمكتب الوطني للسكك الحديدية وسناء العمراني، مديرة الموانئ والملك العمومي البحري، بزاف ديال الأسئلة من رجال الأعمال الإسبان المهتمين.

وصرحات مديرة الموانئ والملك العمومي البحري، ميناء الناظور ويست ميد، بللي الأشغال فيه وصلات لـ85٪ وغتسالي منتصف العام المقبل، وغادي يكون جاهز فـ 2025 وطاقتو السنوية فـ معالجة الحاويات غادي توصل لـ 3 ملايين كونطونير.

وأكدت العمراني أن البنية التحتية الجديدة للناظور ويست ميد، هي مجمع مينائي كيضم أنشطة صناعية ولوجستية متنوعة بطاقة 3 ملايين حاوية، ونقل 25 مليون طن من المحروقات و3 ملايين طن من البضائع ومنطقة حرة مساحتها تقريبا 8 آلاف هكتار، ودعت المستثمرين الإسبان للاستثمار في هذا المشروع.

من جهته، صرح محمد سموني، مدير قطب التنمية بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن الحكومة غادي تطلق قريبا مناقصة دولية لشراء ترانات جديدة، وهي المناقصة اللي أبدت شركات إسبانية وفرنسية اهتماما كبيرا. كما أضاف المسؤول المغربي أن المملكة كتخطط لإنشاء مصنع لبناء هذه القطارات في المغرب عبر اتفاق استراتيجي مع الشركة اللي غادي تفوز بالصفقة.

وتثير مشاريع تطوير خطوط السكك الحديدية ف المغرب تنافسا كبيرا بين إسبانيا وفرنسا وألمانيا بسباب طبيعتها الاستراتيجية وطول فترة الإنجاز، حيث يستهدف مخطط السكك الحديدية رفع عدد المدن المرتبطة بالقطار، من 23 حالياً إلى 43، مع حلول 2040، مع إعطاء الأولوية لخط مراكش – أگادير، ثم تزنيت في اتجاه الجنوب، وصولاً إلى الحدود الموريتانية – المغربية.

ويكتسي هذا الخط أهمية استراتيجية بالنسبة للمغرب؛ لأنه سيربط طنجة على الحدود مع أوروبا على مستوى مضيق جبل طارق بالحدود الموريتانية في اتجاه غرب أفريقيا، وبالتالي فإن إنجازه يترقب أن يكون له وزن في دراسات جدوى مشروع بناء الربط الطرقي والسككي بين المغرب وأوروبا، من خلال جسر أو نفق عبر مضيق جبل طارق.

كما يتوخى مخطط السكك الحديدية 2040 ربط 12 ميناء مغربي بشبكة السكك الحديدية بدل 6 موانئ حالياً، وربط 15 مطاراً مغربياً بدل مطار واحد حالياً، وهو مطار محمد الخامس. وتقدر الكلفة الاستثمارية لهذا المخطط بنحو 400 مليار درهم (42 مليار دولار).

https://es.investing.com/news/stock-market-news/el-nuevo-megapuerto-de-nador-marruecos-sera-operativo-a-partir-de-2025-2408209

https://www.swissinfo.ch/spa/marruecos-trenes_marruecos–a-punto-de-resolver-el-concurso-de-trenes-al-que-aspiran-talgo–caf-y-alstom/48574338