الرئيسية > آش واقع > المغرب كيخسر كل عام 7 مليار بسبب إهمال جلود حوالى العيد وها شنو موجدة الحكومة هاد العام
22/07/2019 10:10 آش واقع

المغرب كيخسر كل عام 7 مليار بسبب إهمال جلود حوالى العيد وها شنو موجدة الحكومة هاد العام

المغرب كيخسر كل عام 7 مليار بسبب إهمال جلود حوالى العيد وها شنو موجدة الحكومة هاد العام

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//
[email protected]

بسبب ارتفاع كميات النفايات فالعيد لكبير غادي تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة وطنية تحت شعار “عيد مبارك نظيف” من أجل الحفاظ على البيئة خلال أيام عيد الأضحى، لاسيما أن هذه الفترة تشهد مجموعة من السلوكات والممارسات المضرة بالبيئة.

نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، غادي تترأس انطلاق هذه الحملة يوم الأربعاء 24 يوليوز 2019 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بفندق حسان بالرباط.

هاد الحملة المندمجة غادي تهدف إلى تحسيس وتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المجالات والفضاءات، وكذا نظافة محيطهم  بتنظيف مكان الذبح وجمع مخلفات الذبيحة في أكياس مغلقة وعدم رمي هذه المخلفات في قنوات الصرف الصحي.

ومن بين مستجدات هاد العام سيتم التركيز على إنجاح عملية فرز جلود الأضاحي وذلك عبر تحسيس المواطنين بالحفاظ عليها  وتثمينها في الصناعات الجلدية، خاصة أن المغرب يخسر سنويا ما يقارب 7 مليار سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي التي يتم استغلال فقط  15 في المائة منها وضياع 85 في المائة.

ومن خلال هذه الحملة ستتم دعوة المواطنين إلى الحفاظ على جودة جلود الأضاحي  خلال عملية السلخ وتوعيتهم بطرق حمايتها من التعفن من أجل أن  يتم جمعها وتصبح صالحة في  عملية صناعة الجلود.

وستنظم حملة فرز الجلود، التي تتم مع عدد من الشركاء، بشكل كبير  كمرحلة أولى أربع مدن، وهي الرباط، والدار البيضاء، وفاس، ومراكش، على أن يتم تعميمها لاحقا على كل المدن المغربية.

موضوعات أخرى

12/12/2019 17:00

المغاربة جاتهم عجوبة انه ميريكانية تنوض تحير على لارام حيت موظف من الموظفين ديالها خدا نمرتها و تاصل بيها ! ماموالفينش حنا بحماية المعطيات الشخصية !

12/12/2019 16:00

شغب ماتش الوداد وخريبكة كانت حصيلتو ثقيلة. طونبيولات ديال البوليس وخاصة وحافلات دكدكو. وحملة الإيقافات طيحات 20 بينهم قاصرين

12/12/2019 15:30

ضربة أخرى للبوليساريو.. وزير خارجية تركيا من الرباط: حنا مع المغرب ف قضية الصحراء وعندنا وجهات نظر متقاربة على القضايا الإقليمية