الرئيسية > آش واقع > المغرب غادي يعزز سلاحو العسكري بصواريخ “باتريوت” الجديدة
18/11/2021 13:30 آش واقع

المغرب غادي يعزز سلاحو العسكري بصواريخ “باتريوت” الجديدة

المغرب غادي يعزز سلاحو العسكري بصواريخ “باتريوت” الجديدة

محمود الركيبي – كود – العيون //

من المنتظر أن يعزز المغرب منظومة سلاحه العسكري بنظام الدفاع الجوي الأميركية “باتريوت” الحديث، وذلك في إطار جهود المملكة لتعزيز منظومتها الدفاعية.

وبحسب منتدى “FAR MAROC” المتخصص في أخبار القوات المسلحة الملكية، واستنادا لتقرير لوزارة الدفاع الأمريكية رفعت عنه السرية مؤخرا، حول نظام الدفاع الجوي و الصاروخي الأمريكي باتريوت في نسخته الحديثة “#PAC3MSE” المعززة بشرائح الصواريخ، تم التأكيد على أن المغرب، إلى جانب النرويج و سويسرا، من الزبناء المحتملين لهذا النظام المتطور.

وأشار المنتدى إلى أن نظام “باتريوت” تم تطويره ليواجه مختلف التهديدات الحالية والمستقبلية بكفاءة كبرى، على ضوء تجاربه بساحات القتال والنواقص التي ظهرت في نسخه السابقة، لافتا الى ان نظام باتريوت عكس الانظمة المنافسة، تم تجريبه ميدانيا، وكانت نسبة نجاحه جيدة، عكس الانظمة المنافسة.

ونظام باتريوت هو نظام صاروخي مصمم للتصدي لأهداف تسير على مستوى مرتفع مثل الطائرات والصواريخ الباليستية، وليس الأهداف التي تسير على مستوى منخفض وتسير بسرعات بطيئة وصغيرة الحجم مثل الطائرات المسيرة.

وتحمي “باتريوت” المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية، وأساس عملها الدفاع على المدى البعيد، وتتكون المنظومة من أربعة أجزاء، هي مركبة الرادار وغرفة التحكم، ومنصة الصواريخ، إضافة إلى الصواريخ نفسها، ويمكن للرادار أن يرصد الخطر، ورصد 50 هدفا في آن واحد، فيرسل إشارة إلى غرفة التحكم التي تقيم الخطر وتقرر إطلاق الصواريخ عبر إشارة للمنصة، وتستغرق الإشارة 9 ثوان فقط، كما يستطيع هذا النظام إصابة أهدافه الجوية على نطاق 160 كيلومتر، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا، ويمكن إسقاط أهدافه على ارتفاع يمتد بين 60 مترا و15 كيلومتر.

موضوعات أخرى

28/11/2021 18:00

في الأحياء الشعبية المجرم كيحتارموه ويدافعو عليه ونهار البوليس يجيو يشدوه, كيخبيوه ويعاونوه يهرب وكيلقاو ليه ألف مبرر لأي جريمة دار ويشهدو معاه في المحكمة وعند البوليس وفي اللخر ينشكاو من الإجرام