الرئيسية > ميديا وثقافة > المغرب ضيف فعاصمة الاندلس: احتضان الثقافة اعتراف بكل ما يوحدنا
07/12/2023 10:34 ميديا وثقافة

المغرب ضيف فعاصمة الاندلس: احتضان الثقافة اعتراف بكل ما يوحدنا

المغرب ضيف فعاصمة الاندلس: احتضان الثقافة اعتراف بكل ما يوحدنا

و م ع ///

سلطت مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط بإشبيلية، طوال شهر نونبر الماضي، الضوء على المغرب، عبر برنامج غني ومتنوع، ركز على التنوع الثقافي للمملكة المغربية وغنى تراثها.

وفي حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، توقفت مديرة مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض البحر الأبيض المتوسط، لورينا غارسيا دي إيثارا، عند حصيلة هذا الحدث الثقافي الذي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع فاعلين ثقافيين آخرين.

1 ـ طوال شهر نونبر، خصصت مؤسسة الثقافات الثلاث برنامجا خاصا للمغرب. هل يمكنك إخبارنا بالمزيد عن البرمجة والأهداف المخصصة لهذا الحدث ؟

يعتبر شهر المغرب في مؤسسة الثقافات الثلاث حدثا سنويا لا محيد عنه في برامجنا لشهر نونبر. وبحكم طبيعة المؤسسة باعتبارها إسبانية-مغربية، يحتل المغرب مكانة متميزة في برمجة فعالياتنا على مدار العام، لكن هذا الشهر يكتسي أهمية خاصة.

والهدف من هذه التظاهرة الثقافية، يتمثل من جهة في إبراز التنوع الكبير للمغرب وثرائه الثقافية، ومن جهة أخرى، تقديم سلسلة من الأنشطة للجمهور عموما والمغاربة المقيمين بالأندلس، على وجه الخصوص، قصد الاستمتاع بها والشعور بأنهم أقرب إلى جذورهم.

تم افتتاح هذه البرمحة يوم 4 نونبر بمعرض إشبيلية للكتاب، من خلال الاحتفاء بمحمد شكري، أحد أبرز الأقلام التي تمثل الأدب المغاربي، والذي يتم إحياء الذكرى العشرين لوفاته هذه السنة.

كما انطلقت دورة السينما المغربية يوم 7 نونبر بعرض فيلم “في عينيك أرى وطني” بحضور المخرج كمال هشكار، قبل أن تتواصل يوم 14 نونبر مع الشريط الوثائقي “أطفال الأندلس”.

ويوم 28 نونبر، تم، وبالتعاون مع مهرجان “أكيدا” السينمائي الدولي، عرض أربعة أفلام قصيرة بحضور ثلاثة مخرجين مغاربة (أنس زماتي، علي بودرا وسعد بنيدير) والإسباني غييرمو كابوت.

ومن أبرز لحظات هذه البرمجة، كان الاحتفال بالأزياء الراقية المغربية يومي 20 و21، مع تنظيم أمسيتين من عروض الأزياء بالشراكة مع شركة الخطوط الملكية المغربية.

كما كانت الموسيقى حاضرة بقوة في هذه الدورة بعرضين. هكذا، في يوم 28، كان مركز بيلافيستا المدني مسرحا للحفل الموسيقي لفرقة زماني، وهي مجموعة مكونة من عدة موسيقيين يجمعهم حب الفلامنكو والإيقاعات العربية التقليدية والرقص. وفي 30 نونبر، أعقب الدورة حفل غنائي للشاعرة الغنائية والملحنة والمغنية المغربية سكينة فحصي.

وشمل برنامج هذه الدورة، أيضا، مائدة مستديرة حول مدونة الأسرة في المغرب، وهي مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في مجال تعزيز حقوق المرأة في المغرب، وعلى التقدم المحرز في تنزيل مضامين القانون على مدى السنوات العشرين الماضية.

وفي الجانب الرياضي، تم تنظيم دوري “متحدون من أجل التنوع” لكرة القدم بمشاركة ثمانية فرق من الشباب من إسبانيا والمغرب، أمريكا اللاتينية وإفريقيا المقيمين بالأندلس، بالإضافة إلى دورة في الشطرنج.

2 ـ إلى أي مدى يمكن أن تساعد هذه البرمجة في تعزيز إشعاع المغرب وتنوعه الثقافي في إسبانيا والتقريب بين البلدين الجارين ؟

من وجهة نظري تعتبر صورة المغرب في إسبانيا عموما وفي الأندلس، على الخصوص، جيدة للغاية.

نحن ندرك روائع التراث المادي واللامادي لهذا البلد، لذلك نحاول في المؤسسة تقديم واجهة أمام الجمهور لاستكشاف أحدث أعماله السينمائية، وثراء وتنوع موسيقاه، وإبداعاته الفنية، ومزيجه الرائع بين الأصالة والمعاصرة، والجودة العالية لأدبه، وفي نهاية المطاف، تقديم الأوجه المتنوعة لبلد قريب بقدر ما هو رائع.

3 ـ كيف يمكن لهذا النوع من الأنشطة أن يساهم في تعزيز التراث المشترك الذي يشكل أحد ركائز العلاقات المغربية- الإسبانية ؟

كل من يساهم في التعريف بهذا الثراء الثقافي يعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين. روابطنا العديدة، تتعزز أكثر عندما ندرك مدى القواسم المشتركة الموجودة بيننا في موسيقانا، طريقتنا في رؤية السينما، طريقة الكتابة، وفي طريقة فهم الفن… باختصار، في طريقتنا لاحتضان الثقافة والاعتراف بكل ما يوحدنا.

موضوعات أخرى

21/02/2024 19:00

بالنسبة للعيالات المغربيات الكاسك والتغوتينيت من اهم اختراعات لي خدمات تكافئ الفرص للمرأة مع الرجل من بعد أقراص منع الحمل طبعا

21/02/2024 18:31

سيدنا هضر بالصبليونية مع سانشيز.. وقالو: شحال هادي ماهضرت فالتليفون مع الملك فيليبي – فيديو

21/02/2024 18:20

البنك الدولي: النمو الاقتصادي فالمغرب تحسن وتوقع يرتفع لـ3,5 فالمية والتضخم غاد يتراجع وها شنو خاص يدير بنك المغرب

21/02/2024 17:46

البرلماني السابق الفايق تبلغ فحبس “راس الما” بقرار تجريدو من عضويته فمجلس النواب

21/02/2024 17:26

ها شنو طرا بين اخنوش وسانشيز: كثر من ساعتين من المباحثات والتوجاد للمونديال ومارشيات كبار كيتسناو الشركات الاسبانية والتعاون الأمني والموقف من حرب غزة

21/02/2024 17:00

رحلة الوداد ونهضة بركان تأجلت وها علاش والواك كيطالبو الكاف يبدل يوم ماتش گلاگلسي