الرئيسية > آش واقع > المغرب دار المزيان مع موريتانيا فأزمة الكَركَرات.. سفن موريتانيا كتخوي الحوت فميناء الداخلة باش يمشي لأوروبا
31/10/2020 15:30 آش واقع

المغرب دار المزيان مع موريتانيا فأزمة الكَركَرات.. سفن موريتانيا كتخوي الحوت فميناء الداخلة باش يمشي لأوروبا

المغرب دار المزيان مع موريتانيا فأزمة الكَركَرات.. سفن موريتانيا كتخوي الحوت فميناء الداخلة باش يمشي لأوروبا

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أفادت مصادر مهنية ل”كود”، أن ميناء الداخلة قد إستقبل اليوم السبت، سفنا تحمل أسماك موريتانية موجهة للتصدير للإتحاد الأوروبي بعد تعذر نقلها برا عبر معبر الكَركَرات بسبب غلق جبهة البوليساريو للمعبر.

وأوردت مصادر “كود”، أن عددا من السفن التي تصطاد بالسواحل الموريتانية خاصة في انواذيبو بموجب الإتفاقية التي تربط موريتانيا بالإتحاد الأوروبي، قد حطت الرحال بميناء الداخلة قصد إفراغ حمولتها وتحميلها على متن شاحنات مخصصة لهذا الغرض بميناء الداخلة قبل توجيهها للسوق الأوروبي برا عبر المملكة المغربية، بعد تعذر ذلك نتيجة غلق المعبر.

وأوضحت المصادر، أن موريتانيا كانت تلجأ قبل غلق المعبر على تفريغ سفن الصيد بميناء انواذيبو وتحميلها على متن الشاحنات التي تعود غالبها لشركات مغربية متعاقدة مع الحكومة الموريتانية نتيجة لسعر النقل الزهيد مقارنة بالشركات الأوروبي، لتعمل فيما بعد على نقل الشحنات عبر معبر الكَركَرات في اتجاه أوروبا، بيد أن ذلك لم يعد ممكنا في هذه الفترة ما جعل موريتانيا تلجأ لميناء الداخلة كنقطة لإنطلاق شحنات ثرواتها السمكية.

وتضررت موريتانيا بشكل كبير من غلق جبهة البوليساريو لمعبر الكَركَرات، إذ باتت تعاني الأمرين إقتصاديا باعتبارها مستنفعا كبيرا من المعبر سواء على مستوى إستيراد الخضر والفواكه وبعض المواد الأساسية، أو على مستوى تصدير الأسماك، ما جعل رأيها العام يثور في وجه البوليساريو ويدعو الحكومة لسحب الإعتراف بها وتعزيز موقف المغرب من قضية الصحراء بدل موقف الحياد السلبي.

موضوعات أخرى

01/12/2020 18:30

ضربة أمنية كبيرة للبوليس المغربي بالتعاون مع نظيره الأمريكي. حجز شحنة مهمة ديال الكوكايين فطنجة ساوية فلوس صحيحة – تصاور