الرئيسية > آش واقع > المغرب جدد اتفاقيتو مع روسيا لاستغلال الموارد السمكية
27/11/2020 09:50 آش واقع

المغرب جدد اتفاقيتو مع روسيا لاستغلال الموارد السمكية

المغرب جدد اتفاقيتو مع روسيا لاستغلال الموارد السمكية

كود- كازا//

وقع المغرب مع  روسيا اتفاقية جديدة فمجال الصيد البحري بين البلدين، فاجتماع تدار عبر تقنية التنازر عن بعد، اتفقوا فيه الطرفان على  رؤية مشتركة للتعاون فهذ القطاع.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فهذ الاتفاقية هي تعويض للاتفاقية الموقعة ف2016، واللي انتهت الصلاحية ديالها فشهر مارس 2020.

وخلال هذ اللقاء، عبرو الوزيرين ديال الفلاحة والصيد البحري على رغبتهم فتجديد التعاون فمجال الصيد البحري بين البلدين، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية الموارد السمكية والتزامهما بالحفاظ على هذ الثروة.

وهذ الاتفاقية كتعتبر الثامنة من نوعها مع روسيا من سنة 1992، وكتوضع الإطار القانوني اللي كيعطي الحق لأسطول مكون من 10 سفن روسية لصيد الأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية اللي كتجاوز 15 ميل بحري.

كما تنص الاتفاقية، على التعاون العلمي والتقني لتتبع ورصد النظام البيئي للأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظيره الروسي. كما يسمح للطلبة المغاربة بالاستفادة من منح التداريب في المؤسسات الروسية المتخصصة في الصيد البحري.

ويوفر نشاط السفن الروسية في المياه المغربية فرص عمل للصيادين المغاربة ب 16 بحارا لكل سفينة في جميع الأوقات.

وتنص الاتفاقية على مساهمة مالية تتكون من تعويض مالي سنوي يمثل حق استغلال الموارد، والرسوم السنوية، وكذلك الرسوم التنظيمية لتراخيص الصيد.

موضوعات أخرى

25/01/2021 19:30

ڤاكسان كورونا. رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك لـ”كود”: كنصحو المواطنين باش يديروه.. وأنا شخصيا نديرو بتغماض العينين

25/01/2021 18:00

اللوبي الفرنسي كياكل العصا.. بعد هجوم اللجنة العلمية المغربية على ضعف باريس فتدبير الجايحة المهمة الاستطلاعية البرلمانية كتحقق مع شركة “ليديك”

25/01/2021 17:50

استعدادات الموسم الفلاحي. أخنوش: حقينة السدود لّي خدّامة لأغراض فلاحية وصلات 5,81 مليار متر مكعب.. وها كيفاش نفعاتنا الشتا مؤخرا