الرئيسية > آش واقع > المغرب تنتاخب منسق افريقيا للجنة الدستور الغذائي
01/12/2023 19:03 آش واقع

المغرب تنتاخب منسق افريقيا للجنة الدستور الغذائي

المغرب تنتاخب منسق افريقيا للجنة الدستور الغذائي

و م ع//

انتخب المغرب بالإجماع، اليوم الخميس بروما، منسقا لإفريقيا ضمن اللجنة التنفيذية للدستور الغذائي (كوديكس).

واعتبرت البعثة الدائمة للمملكة في روما أن هذا الانتخاب، الذي جرى في إطار أشغال كوديكس على مستوى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، يمثل “ليس فقط خطوة هامة إلى الأمام بالنسبة للمغرب، ولكن أيضا للقارة الإفريقية بأكملها، في مجال الأمن الغذائي والتجارة الدولية”.

ويعكس انتخاب المغرب لعضوية اللجنة التنفيذية “المصداقية التي تتمتع بها المملكة في مسائل سلامة المنتجات الغذائية، فضلا عن قدرتها على الدفاع عن مصالح إفريقيا”، حسبما جاء في بلاغ للبعثة. وأشار المصدر الى أن اختيار المغرب، الذي سيمثله المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ضمن اللجنة المذكورة، “يمثل فصلا جديدا في تعزيز مكانته الدولية على مستوى توجيه المبادرات العالمية في مجال سلامة الأغذية”.

وأضاف أن “مشاركة المغرب في هذه الهيئة المؤثرة للدستور الغذائي تؤكد أيضا مساهمة القارة الإفريقية في تحديد المعايير الدولية لسلامة الأغذية، وتجدد التزام المملكة بتقاسم تجربتها وخبراتها مع الدول الإفريقية في هذا المجال”. ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، يمثل الدستور الغذائي “ركيزة أساسية” لضمان صحة المستهلكين وتعزيز الممارسات التجارية “العادلة” في صناعة الأغذية العالمية.

وتلعب هيئة الدستور الغذائي، التي تتكون من معايير ومبادئ توجيهية ومدونات ممارسات دولية، “دورا حاسما” في تنسيق أنظمة سلامة الأغذية على مستوى العالم.

وفي صميم مهامها، تضع هيئة الدستور الغذائي معايير سلامة وجودة المنتجات الغذائية، لتكون بمثابة نقطة مرجعية أساسية معتمدة من قبل اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تطبيق التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية من أجل الأمن الغذائي.

ويضمن الامتثال لمعايير الدستور الغذائي للمستهلكين سلامة وجودة المنتجات التي يشترونها، مع بناء الثقة بين المستوردين.

ويمثل الوفد المغربي المشارك في الدورة 46 لهيئة الدستور الغذائي المنعقدة حاليا بروما من 27 نونبر إلى 2 دجنبر، البعثة الدائمة للمملكة بروما والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

موضوعات أخرى

21/02/2024 18:31

سيدنا هضر بالصبليونية مع سانشيز.. وقالو: شحال هادي ماهضرت فالتليفون مع الملك فيليبي – فيديو

21/02/2024 18:20

البنك الدولي: النمو الاقتصادي فالمغرب تحسن وتوقع يرتفع لـ3,5 فالمية والتضخم غاد يتراجع وها شنو خاص يدير بنك المغرب

21/02/2024 17:46

البرلماني السابق الفايق تبلغ فحبس “راس الما” بقرار تجريدو من عضويته فمجلس النواب

21/02/2024 17:26

ها شنو طرا بين اخنوش وسانشيز: كثر من ساعتين من المباحثات والتوجاد للمونديال ومارشيات كبار كيتسناو الشركات الاسبانية والتعاون الأمني والموقف من حرب غزة

21/02/2024 17:00

رحلة الوداد ونهضة بركان تأجلت وها علاش والواك كيطالبو الكاف يبدل يوم ماتش گلاگلسي

21/02/2024 16:30

زيارة مرتقبة لولد الغزواني للجزائر وغاد يدشن معبر حدودي والمنطقة الحرة فتندوف ويضع الحجر الأساس لتعبيد طريق تندوف الزويرات