الرئيسية > جورنالات بلادي > المغرب بدل صواريخ S-400 الروسية بـ”بطاريات باتريوت” الأمريكية
26/05/2019 23:30 جورنالات بلادي

المغرب بدل صواريخ S-400 الروسية بـ”بطاريات باتريوت” الأمريكية

المغرب بدل صواريخ S-400 الروسية بـ”بطاريات باتريوت” الأمريكية

“أخبار اليوم”//

يبدو أن الجيش المغربي في الطريق نحو غض الطرف عن بعض الأسلحة الروسية المتطورة والقوية التي كان، إلى وقت قريب، يفكر في اقتنائها من أجل تعزيز دفاعه الجوي على المدى البعيد، بعدما قامت دول جوار منافسة، مثل الجزائر وإسبانيا، بتعزيز ترسانتها الدفاعية الجوية”.

وتابع المصدر نفسه قائلا: «حتى وقت قريب، كان نظام الدفاع الجوي الروسي البعيد المدى 400-S الأكثر تطورا وقوة في سوق الأسلحة العالمي، ذا أهمية كبيرة بالنسبة إلى المغرب. إذ يمكن أن يعترض الأهداف الجوية على بعد 380 كلم والأهداف الباليستية على بعد 60 كلم»، قبل أن يستدرك قائلا: «لكن القانون الأمريكي CAATSA، الذي فرض عقوبات على إيران وكوريا الشمالية وروسيا، غير المعادلة المغربية».

من جانبه، قال عبد الرحمان المكاوي، الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والأمنية، إن «شراء الأسلحة بالنسبة إلى المغرب كان منذ الاستقلال قرارا سياديا مستقلا»، وأضاف أن المغرب استبعد نظام سلاح الجو الروسي 400-S لثلاثة أسباب رئيسة، أولا، اشتراط الروس على كل من يرغب في اقتناء هذا السلاح الخضوع لمنظومة القيادة الإلكترونية الروسية، أي أنه لا يمكن استعماله دون الحصول على موافقة روسيا.

ثانيا، إلزام روسيا كل من يرغب في شراء هذا السلاح بقبول استقبال طاقم تقني عسكري روسي في القواعد التي توجد فيها هذه الصواريخ تحت ذريعة صيانتها، وهو الأمر الذي لن يقبله المغرب. ثالثا، تفرض روسيا عدم استعمال هذا النوع من الصواريخ ضد زبنائها الذين يتوفرون عليه، علما أن الجزائر تتوفر عليه، لأن في ذلك تهديدا للطاقم التقني العسكري.

موضوعات أخرى

21/08/2019 11:30

حسن الكتاني كيكذب. ايفنكا ترامب دارت تدوينة استغلها واخا عارفها كذوب باش يحرض: وناري نوضو يا المسلمين (لمغاربة) واتباعو: اعدوا الشهداء