الرئيسية > آش واقع > المغرب بدا مفاوضات التطبيع مع اسرائيل برعاية امريكية فنيويورك
26/10/2020 10:30 آش واقع

المغرب بدا مفاوضات التطبيع مع اسرائيل برعاية امريكية فنيويورك

المغرب بدا مفاوضات التطبيع مع اسرائيل برعاية امريكية فنيويورك

كود كازا ////

كشف شمعون حاييم سكيرة رئيس الطائفة اليهودية المغربية بفرنسا في تدوينة له ان هناك اجتماع في نيويورك بين ديبلوماسيين امريكيين واسرائيليين ومغاربة حول “تطبيع العلاقات بين اسرائيل والمغرب”.

واضاف في تدوينته “السلام جاي فالطريق”.

وقد اكد مصدر في واشنطن الخبر لـ”كود” وقال ان هاد الاجتماع كان ولم يكشف المصدر عن اسماء المغاربة اللي شاركو فهاد الاجتماع.

هاد الشي جا بعد اعلان كل من الامارات العربية المتحدة والبحرين والسودان تطبيع علاقاتها مع اسرائيل. المغرب كان تاريخيا يلعب دور الوساطة بين العرب واسرائيل ولكن غير بالتخبية. احتضن كافة مراحل مفاوضات السلام بين مصر واسرائيل ايام السادات اللي سالات باتفاقية كامب ديفيد فامريكا برعاية رئيسها انذاك دجيمي كارتر.

الحسن الثاني فاواسط الثمانينات استقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي حينها شمعون بيريس فايفران وبداية عهد محمد السادس كان مكتب اتصال اسرائيلي فالرباط ولكن مع الانتفاضة تسد.

قبل الامارات كانت محاولات باش يكون المغرب اول دولة تطبع مع اسرائيل ولكن فشلات سماعي امريكية قادها بومبيو رئيس الديبلوماسية. كان بغى يتلاقى بمحمد السادس فاواخر السنة الماضية باش يقتارح عليه استقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

موضوعات أخرى

29/11/2020 10:00

بعدما دار الضحك فراسو.. الناصيري كيتبهدل من أمة الوداد عبر العالم الافتراضي.. بغا يغمق بصياغة مشروع الإنخراط ساعة ”دكدكو” الجمهور