الرئيسية > آش واقع > المغرب انتصر ف حرب “الكمامات”.. 16 شركة بدات تصدرهم للخارج
20/05/2020 14:45 آش واقع

المغرب انتصر ف حرب “الكمامات”.. 16 شركة بدات تصدرهم للخارج

المغرب انتصر ف حرب “الكمامات”.. 16 شركة بدات تصدرهم للخارج

كود ــ عن إيفي//

بدأت 16  شركة مستقرة بالمغرب بتصدير الكمامات المصنوعة من النسيج المنسوج الى إسبانيا، فرنسا، إيطاليا و ألمانيا، و ذلك بعد تحقيق المغرب لإكتفاءه الذاتي، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الاسبانية “إيفي”.

مصدر من وزارة الصناعة والتجارة المغربية كشف لـ”إيفي” أن هاد الشركات باش تاخد ترخيص ديال التصدير خصها تبيع نصف الانتاج ديالها ف السوق الوطنية، يعني ميمكنش تصدر إلى مكنتيش كتعطي نصف السلعة للسوق الوطنية.

وقال المصدر إن التصدير بدأ تدريجيًا منذ 10 ماي الجاري ، لكنه لم يكشف عن حجمه.

ويوجد 40 مصنعاً للمنسوجات في المغرب تنتج عشرة ملايين “كمامة” يومياً، بالإضافة إلى 73 وحدة ومعامل أخرى تقوم بتصنيع كمامات قابلة للغسل وقابلة لإعادة الاستخدام (الكمامات ديال الثوب البيضاء).

هاد الانتاج وتصدير الكمامات ساهم ف تخفيف أزمة قطاع النسيج ، القطاع لي تضرر تاهو بسبب كورونا وانخفضت صادراته في أبريل  بنسبة 86٪ (مقارنة بشهر أبريل 2019) ، كما كشف عنه وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي.

موضوعات أخرى

28/05/2020 10:40

إفريقيا أقل تضررا نسبيا من “كورونا”.. مندوبية التخطيط: ها شحال سجلات من إصابة ومعظم البلدان الإفريقية الكبيرة غير متأثرة

28/05/2020 10:30

دراسة: التحكم فرفع الحجر الصحي خصو تكثيف التحاليل المخبرية واليقظة وتخطيط وإلا غايرجع كورونا للانتشار والمغرب من البلدان الاقل تاثيرا بالجايحة