الرئيسية > كود سبور > المغربية للألعاب والرياضة لونصات “نتحركو ونكتاشفو”.. أبليكاسيون وبرنامج تلفزيوني غادي يشجع على الثقافة عبر الرياضة
22/09/2021 20:50 كود سبور

المغربية للألعاب والرياضة لونصات “نتحركو ونكتاشفو”.. أبليكاسيون وبرنامج تلفزيوني غادي يشجع على الثقافة عبر الرياضة

المغربية للألعاب والرياضة لونصات “نتحركو ونكتاشفو”.. أبليكاسيون وبرنامج تلفزيوني غادي يشجع على الثقافة عبر الرياضة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

لأول مرة بالمغرب، يتم إطلاق تطبيق جوال مجاني يُمَكِّن من اكتشاف المواقع الثقافية والتراثية لسبع مدن مغربية وذلك خلال ممارسة رياضة المشي أو الركض أو ركوب الدراجة. هاد التطبيق طلقاتو المغربية للألعاب.

وتواصل منصة “نتحركو” (Nt7arko)، التي أنشأتها المغربية للألعاب والرياضة “MDJS” في 2016، إثراء عرضها بمبادرات وبرامج جديدة لتشجيع ممارسة الرياضة بالمغرب.

وأعلنت هذه المنصة المواطنة عن آخر مولود لها تحت إسم “نتحركو و نكتاشفو (Nt7arko w Nktachfo)”، وهو عبارة عن برنامج جديد يمكن الجمهور من التحميل المجاني لتطبيق نتحركو سواء على “Android” أو “iOS” ومن اكتشاف 10 مسارات ثقافية وسياحية في سبع مدن مغربية، وذلك خلال ممارسة رياضة الركض أو المشي، أو ركوب دراجة هوائية.

مستخدم هذا التطبيق غادي يتمكن، من خلال المسارات المقترحة، والتي يصل متوسط طولها إلى 7 كيلومتر، من اكتشاف الجواهر المعمارية والمتاحف والمواقع التراثية والتاريخية والآثار التي تزخر بها هذه المدن.

ويتضمن كل مسار أزيد من عشر محطات، تشكل كل واحدة من بينها نقطة جاذبية يمكن لمستعملي التطبيق اكتشافها أو إعادة اكتشافها بفضل الوصف الصوتي الذي يوفره تطبيق “نتحركو و نكتاشفو”.

وأوضح يونس المشرفي، المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، قائلا: “تمتاز مدننا بالغنى والتنوع الكبيرين لمواقعها التاريخية والثقافية والتراثية .غير أن اكتشافها وتقدير قيمتها الحقيقية يتطلب في غالب الأحيان اكتشافها عن قرب  .بهذا الصدد فإن تطبيق ” نتحركو و نكتاشفو ” يتوخى الاستجابة إلى هذا المطلب”.

وأضاف: “أولا من خلال المسارات التفاعلية التي نقترحها والتي يمكن لكل واحد أن يتبعها حسب وتيرته الخاصة، إما بشكل فردي أو في إطار عائلي .اخترنا كذلك مواكبة هذه المسارات بتفسيرات من أجل إدراك أفضل للبعد الثقافي لكل معلمة«، يوضح يونس المشرفي، المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، في تصريح بالمناسبة”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه