الرئيسية > آش واقع > المشروع التنموي والعالم القروي والطبقة الوسطى والجهوية. اهم ما جاء فخطاب ثورة الملك والشعب باش يكون عندها “نموذج مغربي خالص”
20/08/2019 20:19 آش واقع

المشروع التنموي والعالم القروي والطبقة الوسطى والجهوية. اهم ما جاء فخطاب ثورة الملك والشعب باش يكون عندها “نموذج مغربي خالص”

المشروع التنموي والعالم القروي والطبقة الوسطى والجهوية. اهم ما جاء فخطاب ثورة الملك والشعب باش يكون عندها “نموذج مغربي خالص”

كود احمد الطيب ///

في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب قبل قليل تناول مواضيع مختلفة. الملك ذكر في خطابه بما سبق ان تحدث عنه في خطابه الاخير بمناسبة عيد العرش. شدد على ضرورة احداث تعبئة والتزام جماعي بقيم الوطنية والتضحية واضاف “نريدها ثورة متجددة متواصلة يحملها جيل عن جيل”. فهاد الثورة اكد الملك محمد السادس ان المواطن المغربي خاصو يكون فصلب التنمية”. هاد الشي بغاه يكون ب”مقاربة تشاركية ادماجية” لمعالجة قضايا الوطن.
واشار الى ان المشروع التنموي اللي غادية تخدم عليه لجنة سيتم تعيينها قريبا ستشتغل على هاد الشي. وشدد على الطابع الوطني لعمل اللجنة اللي غادية تكون “تقويمية استباقية استشرافية” باش نوصلو ل”نموذج مغربي خالص”

كما شدد علي ان من اهداف هاد الشي النهوض بالعالم القروي والقضاء على الفوارق المجالية والاجتماعية. هاد الشي فالعروبيات يمر عبر التعليم وعبر الخدمات وعبر التكوين المهني. و اشار ان جهود الدولة بوحدها ما كافياش وخاص القطاع الخاص يخدم
كما تحدث عن الطبقة المتوسطة فهاد الخطاب واعتبر ان وجودها عامل استقرار وتماسك المجتمع وباش يتقواو قال باللي خاص نسبة نمو مزيانة وخاص ما يبقاش كلشي مركزي٬ لذا دعا الى التطبيق الجيد للجهوية” واعتبرها “من انجع الاليات من الاستثمار الترابي المنتج والعدالة المجالية”

ودعا الملك الحكومة الى اعطاء الاسبقية لهاد الموضوع فالقريب العاجل

موضوعات أخرى