الرئيسية > آش واقع > المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان dتهم السلطات ب”سوء معاملة” معتقلي أحداث الحسيمة
26/02/2021 12:20 آش واقع

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان dتهم السلطات ب”سوء معاملة” معتقلي أحداث الحسيمة

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان dتهم السلطات ب”سوء معاملة” معتقلي أحداث الحسيمة

كود كازا//

عبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان على القلق ديالو على صحة عدد من معتقلي حراك الريف، من بعد إضرابهم على الماكلة احتجاج على سوء معاملتهم فالحبس، واللي وصفها المرصد ب”غير الإنسانية”.

وطلب المرصد، فبيان ليه فهذ الموضوع، من السلطات المغربية باش توقف “ممارساتها المؤسفة ضد معتقلي حراك الريف”، واللي اعتبرها “كتخالف القوانين المحلية والدولية”، حسب تعبيرو.

وقال المرصد الحقوقي الأوروبي انه وثق تعرض جوج من معتقلي حراك الريف؛ وهما محمود بوهنوش وناصر الزفزافي، “لجملة من الانتهاكات أدت إلى تدهور حالتهما الصحية، خاصة مع دخولهما إضرابا عن الطعام والماء احتجاجا على ظروف احتجازهما في الحبس الانفرادي، ومنعهما من التواصل مع عائلتيهما، فضلًا عن حرمانهما من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة”، حسب تعبيرو.

واعتبر أن سلوك السلطات المغربية “يهدف فيما يبدو إلى إذلال المعتقلين والحط من كرامتهم، وإحباط وترهيب المحتجين لثنيهم عن المطالبة بحقوقهم المشروعة، إذ تنتهج السلطات سياسة أمنية بحتة في التعامل مع المظاهر الاحتجاجية تبدأ بالقمع الميداني، ومن ثم الاعتقال والملاحقة، والتحقيق القاسي الذي قد يتخلله عمليات تعذيب جسدي ونفسي، ومن ثم محاكمات غير عادلة تنتهي بأحكام جائرة، وصولًا إلى عمليات الإذلال المتعمد داخل السجون كالعزل الانفرادي والتقييد والإهمال الصحي”، كيف قال المرصد.

موضوعات أخرى