الرئيسية > ميديا وثقافة > المرابطي ل”كود”: مشيت لإسرائيل كفنان والجدراية اللي رسمت مستوحاة من ألوان العلم الفلسطيني + صور
08/11/2019 16:28 ميديا وثقافة

المرابطي ل”كود”: مشيت لإسرائيل كفنان والجدراية اللي رسمت مستوحاة من ألوان العلم الفلسطيني + صور

المرابطي ل”كود”: مشيت لإسرائيل كفنان والجدراية اللي رسمت مستوحاة من ألوان العلم الفلسطيني + صور

كود احمد الطيب ///

قال التشكيلي المغربي محمد المرابطي في تصريح ل”كود” إنه ذهب إلى إسرائيل كفنان بعدما تلقى دعوة من مغاربة يهود يعيشون هناك.

وأضاف المرابطي ل”كود” أنه شارك، رفقة فنانين مغاربة مسلمين ويهود، في معرض تحت عنوان: “زيارة: الحكمة المغربية المشتركة”، مشددا في تصريحه المقتضب ل”كود” على أن عنوان المعرض وحده يكفي للتعبير عن التعايش بين الديانات.

وأشار الفنان الذي يعد من بين أبرز وأشهر مجايليه في المغرب والخارج، إلى أنه أقام مبنى تتعايش فيه الديانات السماوية الثلاث: المسيحية واليهودية والإسلام”. وذكر ل”كود” أنه فوجئ في مكتب حيث وقع في الدفتر الذهبي بصورة للملك محمد الخامس معلقة على الحائط تخلد زيارته لفلسطين.


وردا على الانتقادات التي طالته بسبب زيارة إسرائيل، قال المرابطي ل”كود”: “أنا فنان. ماشي سياسي. واللي انتقدوني أعرفهم… منهم من أقدره واخا كنختالف معاه. ومنهم من يعانون من عقد نفسية” مضيفا ل”كود” “الزْيارة” تعني عند اليهود والمسلمين الأماكن المقدسة مثل الأضرحة أو قبور الصالحين وأماكن العبادة. وأنا شخصيا أشتغل على القبور والأضرحة والقباب. والجدراية اللي رسمت هناك مستوحاة من ألوان العلم الفلسطيني… هذا ما لم يعرفوا قراءته. لو كانوا درسوا عملي، وهم فنانين، سلبا أو إيجابا لتقبلت الأمر بقلب رحب، أما أن يناقشوا حقي في السفر والتنقل فذلك لا أقبله”.


المرابطي ذكر فهاد التصريح ل”كود”: “ما ليس في علمهم أيضا أني رسمت لوحة كبيرة موضوعة في شارع النصر بالرباط مستلهمة من هندسة المسجد الأقصى… حتى واحد ما كيبغي الظلم. وهناك أصوات في إسرائيل تدافع عن حق الفلسطينيين في الوجود… وهناك علمت، أيضا، أن 36 في المائة من الفلسطينيين يحملون جواز سفر إسرائيلي… لقد قلت لأحدهم، ممن انتقدوني، أنهم لو فكروا في تنظيم وقفة أمام باب سبتة أو مليلية لإنهاء الاحتلال الإسباني، غادي نكون فالصف الأول ولو فكروا فتنظيم مسيرة مع فلسطين غادي تكون فالصف الاول كذلك”.

موضوعات أخرى

17/11/2019 14:00

الناصيري غادي غير فالخسران قضائيا.. الاعتراض على مالانگو.. والرجاويين مطلعينها على رئيس الوداد اللي كيضيع فلوس الأحمر فالمحاكم

17/11/2019 12:30

خاص. حكومة الكفاءات زايدة فالفرشة. اقالة عبيابة قربات: مشى لموريتانيا وما جبدش الملك وغلط فاسم الرئيس وشوه فالبرلمان