الرئيسية > جورنالات بلادي > المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار
04/02/2021 13:00 جورنالات بلادي

المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار

المخابرات الفرنسية: تنظيم القاعدة كيوجد ينتاشر فجيهة غينيا و الكوت ديفوار

كود – عن أ ف ب //

قال برنار إيميي، رئيس المخابرات الخارجية الفرنسية، باللي تنظيم القاعدة فمنطقة الساحل كيوجد يتوسع و ينتاشر اكثر فغرب افريقيا جيهة خليج غينيا و خصوصا بالكوت ديفوار و البنين.

وفمداخلة علنية نادرة ليه، و مع وزيرة الجيوش فلورانس بارلي، عرض رئيس الادارة العامة للأمن الخارجي الفرنسي عدد من التصاور ديال اجتماع كان في فبراير العام الفايت، داروه مسؤولين محليين ديال هاد التنظيم الارهابي في وسط مالي.

وقال إيميي “كان هدف هذا الاجتماع هو التحضير لعمليات واسعة النطاق على القواعد العسكرية” و ماعطاش تفاصيل اكثر.

وأضاف “هذا هو المكان الذي صمم فيه قادة تنظيم القاعدة في منطقة الساحل مشروعهم التوسعي نحو دول خليج غينيا. هذه البلدان هي الآن أهداف أيضا (…) ومن أجل الانتشار جنوبا، يقوم الإرهابيون بتمويل رجال ينتشرون في ساحل العاج وبنين”.

ووفقا لإيميي، “تم إرسال مقاتلين إلى حدود نيجيريا والنيجر وتشاد”.

والتقى برنار إيمييه وفلورانس بارلي ورئيس الأركان الجنرال فرنسوا لوكوانتر في الصباح في قاعدة أورليان-بريسي الجوية في اجتماع خصص لقضايا مكافحة الإرهاب.

وبحسب المديرية العامة للامن الخارجي، حضر لقاء فبراير 2020 عبد المالك دروكدال الزعيم التاريخي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وإياد أكَ غالي رئيس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وأحد مساعديه المقربين أمادو كوفا رئيس كتيبة “ماسينا”. وقتل دروكدال في يونيو على يد القوات الفرنسية في شمال مالي.

وقال إيميي “إياد أكَ غالي يجسد استراتيجية القاعدة في الساحل (…) إنه رجل يمارس الإرهاب بشكل يومي، ولا يتردد في الانضمام إلى قواته المتعطشة للعنف”.

وتنتشر في منطقة الساحل جماعات جهادية مرتبطة إما بالقاعدة وإما بتنظيم الدولة الإسلامية ولها وجود كبير في مناطق مهمشة إلى حد كبير من قبل السلطات المركزية.

ونشرت فرنسا 5100 جندي في هذه المنطقة منذ إطلاق عملية برخان في العام 2014.

موضوعات أخرى

24/02/2021 20:30

جايحة كورونا زادت قلبات حال المغاربة. المورال طايح وكلشي مبرزط من صحاب القهاوي والريسطوارت وغيرهم.. وعبد الفضل لـ”كَود”: حتى لدابا معندناش رؤية وخاص الحكومة تفكر فهادشي

24/02/2021 19:30

ضروري من إلغاء القوانين اللي كتجرم المثلية وحماية هاد الفئة من العنف الأسري والمجتمعي.. تقرير كحل على أوضاء المثليين فالمغرب فزمان كورونا: تضررو بزاف بسباب حملات التشهير اللي تزامنات مع الحجر الصحي

24/02/2021 18:30

روبرتاج. عصابات “الابتزاز” مازالة فواد زم.. بعد ما طاح رونار ضحية ليهم خبراء وفاعلين حللو الظاهرة عبر “كود”: هاد الجرائم من الصعب القضاء عليها حيت سرية.. وسببها الفقر اللي كيعيشوه ولاد المنطقة