الرئيسية > آش واقع > المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيدات قرار فرنسا عدم منح اللجوء لناشط صحراوي فبرك تهم للبوليس المغربي
29/07/2021 10:30 آش واقع

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيدات قرار فرنسا عدم منح اللجوء لناشط صحراوي فبرك تهم للبوليس المغربي

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيدات قرار فرنسا عدم منح اللجوء لناشط صحراوي فبرك تهم للبوليس المغربي

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

ذكرت تقارير اخبارية متفرقة، أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيدات قرار فرنسا عدم منح اللجوء لناشط صحراوي واعتبراتو قرار لا ينتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان..

وأيدت المحكمة الاوروبية القرار الذي اتخذته  الهيئات الإدارية والقضائية في فرنسا حول عدم وجود دليل ملموس لتبرير المخاوف المزعومة للمدعي، لي حاول يحتال على السلطات الفرنسية في طلب اللجوء والادعاء بالقبض عليه واحتجازه بشكل تعسفي وتعذيبه من قبل الشرطة المغربية في عدة مناسبات، قبل أن يقرر في عام 2018، الهروب من المغرب إلى فرنسا، حسب ادعاءاته..

ورفضت الهيئات الفرنسية السماح لمقدم الطلب بدخول البلاد لتقديم طلب اللجوء، لأنها اعتبرت أن طلبه “لا أساس له بشكل واضح”. وبعد إجراءات إدارية وقضائية مختلفة ، صدر أمر بطرده إلى المغرب، أو إلى أي دولة يمكن أن يدخلها بشكل قانوني. كما زعم المدعي أن تنفيذ أمر الطرد إلى المغرب قد يعرضه لخطر التعرض لممارسات تتعارض مع المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، التي تنص على حظر التعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو المهينة.

المحكمة شافت أن الأسس الموضوعية للشكوى بموجب المادة 3 من الاتفاقية، والتي أثارها مقدم الطلب وزعم أن المخاطر التي تعرض لها كانت نتيجة كونه أصوله الصحراوية ونشاطه في دعم “القضية الصحراوية” ما شاداش ليه.. ونص الحكم على أن المدعي لم يقدم إلى الهيئات الإدارية والقضائية في فرنسا أي وثيقة من شأنها أن تسمح باستنتاج وجود خطر اضطهاده. كما أشار الحكم إلى أن مقدم الطلب لم يتمكن من إثبات أنه تعرض بالفعل للاضطهاد في السابق بسبب نشاطه، بالإضافة إلى وجود تناقضات في روايته للوقائع.

مصدر الخبر

TEDH resuelve que la expulsión de Francia de un activista político marroquí no viola el Convenio Europeo de Derechos Humanos.

منطوق الحكم

https://www.diarioconstitucional.cl/wp-content/uploads/2021/07/AFFAIRE-E.H.-c.-FRANCE.pdf

موضوعات أخرى