الرئيسية > آش واقع > المحطة الطرقية الجديدة فالرباط شعلات جمعيات وتنسيقيات أمازيغية: كاين استهتار بالتزامات الدولة وبالخطب الملكية
30/11/2022 14:37 آش واقع

المحطة الطرقية الجديدة فالرباط شعلات جمعيات وتنسيقيات أمازيغية: كاين استهتار بالتزامات الدولة وبالخطب الملكية

المحطة الطرقية الجديدة فالرباط شعلات جمعيات وتنسيقيات أمازيغية: كاين استهتار بالتزامات الدولة وبالخطب الملكية

عمـر المزيـن – كود//

أعلنت الجمعيات والتنسيقيات الأمازيغية أنها فوجئت بتدشين المحطة الطرقية الجديدة بالرباط يوم أمس الإثنين 28 نونبر 2022، حيث تم اكتشاف أن جميع لوحات ويافطات المحطة قد كتبت باللغتين العربية والفرنسية لا غير، وكذا جميع اللوحات وعلامات التشوير المفضية إلى المحطة والمحيطة بها، في غياب تام للغة الرسمية الأمازيغية.

وحسب بلاغ مشترك لهذه الجمعيات والتنسيقيات، فإن بناء المحطة المذكورة أشرفت عليه ولاية الرباط بشراكة مع المجلس الجماعي ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، وبهذه المناسبة.

وأعلنت أن ما أقدمت عليه المؤسسات الثلاث الشريكة في إنشاء المحطة الطرقية الجديدة بالرباط يعدّ خرقا سافرا للدستور وللقانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، والذي صدر في الجريدة الرسمية منذ فاتح أكتوبر 2019، أي قبل الشروع في إنجاز اللوحات واليافطات وعلامات التشوير المتعلقة بالمشروع، معتبرة ذلك استهتارا بالتزامات الدولة المغربية وبالخطب الملكية وبمذكرة رئيس الحكومة التي دعت جميع مرافق الدولة إلى اعتماد اللغة الأمازيغية في عملها تطبيقا للقانون.

وقالت أن هذا “الإجراء اللاقانوني لا ينبغي أن يمرّ بدون محاسبة، لأن خرق قوانين الدولة من طرف مؤسسات عمومية يعتبر مسا بهيبة الدولة ومصداقيتها، وهو ما تقوم به العديد من المؤسسات التي تتعامل مع رسمية الأمازيغية بتجاهل تام وإنكار وعناد غريب”.

وأضافت هاته الهيئات الأمازيغية، المتمثلة في كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب، “تنسيقية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب “تامونت ن إفوس”- جمعية الجامعة الصيفية، المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات،: “أقدمت عليه المؤسسات الشريكة في بناء المحطة يعدّ هدرا سافرا للمال العام، ما دامت الدولة ملزمة بتدارك هذا الخطأ وإعادة كتابة جميع اللوحات واليافطات من جديد وفق ما ينص عليه القانون التنظيمي المشار إليه في مادته 27 ضمن الباب السابع المتعلق بإدماج الأمازيغية في الفضاءات العمومية”.

كما دعت رئيس الحكومة إلى العمل على تدارك هذا الخطأ الذي وصفته بـ”الفادح” و”الإجراء اللامسؤول”، وإعادة كتابة اللوحات وعلامات التشوير بالمحطة الطرقية وما جاورها من الطرق المفضية إليها، باللغتين الرسميتين كما ينصّ على ذلك القانون.

موضوعات أخرى

02/02/2023 09:26

شفارة ديال فردي و5 قرطاسات قلب كازا.. الفرقة الوطنية دخلات على الخط تشدو جوج متشردين وبوليسي توقف بسبب هاد المخالفات المهنية

02/02/2023 09:25

نايضة سياسيا فالصبليون على عدم استقبال سيدنا لرئيس حكومتهم. المعارضة: واهانة واش من اهانة والحكومة: عارفينو خارج لبلاد وكنفضلو العلاقات الشخصية على التصاور ومحللون هاجمو لبلاد وملك لبلاد

02/02/2023 09:21

المغرب كيخطط  يشري 100 قطار ف 10 سنين لي جاية وغادي يتسلم أول واحد من الجيل الجديد ف لخر ديال 2025

02/02/2023 09:00

بعد زيارة سانشيث للرباط والقمة المغربية – الإسبانية. زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري للمغرب

02/02/2023 09:00

كيفاش كتغسل البوليساريو الاموال وكيفاش كتمول الارهاب واش علاقتها بحزب الله. دي فيلت الالمانية الشهيرة فرشات كلشي: اللي بغى يحول لفلوس لتندوف ويرسلها لحزب الله فالمانيا خاصو يدوز على البوليساريو

02/02/2023 08:33

عدم استقبال سانشيث من قبل سيدنا. وزراء: راه خارج المغرب وصحف ومعارضة: اهانة وضربة لحكومتو

02/02/2023 08:00

جدارمية بني ملال لقاو باطوار كونتر بوند دگزار معروف وفيه لحم و2 بكْرات مراض ودابا يالله تشدو 5