الرئيسية > آش واقع > المجلس الوطني لحقوق الانسان: خاص الدولة تلغي الاستثناء فزواج القاصرات
08/03/2019 13:02 آش واقع

المجلس الوطني لحقوق الانسان: خاص الدولة تلغي الاستثناء فزواج القاصرات

المجلس الوطني لحقوق الانسان: خاص الدولة تلغي الاستثناء فزواج القاصرات

كود الرباط//

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى إلغاء الاستثناء في القانون الذي يسمح بزواج القاصرات.

وأعلن المجلس الوطني لحقوق الانسان، في بيان توصلت به “كود”، عن اطلاقه لحملة وطنية تحت شعار: “تزويج القاصرات: إلغاء الاستثناء.. تثبيت القاعدة القانونية”.

وقال البيان إن “الممارسة أبانت عن تزايد عدد حالات تزويج القاصرات ورصد تنامي الظاهرة التي يترتب عنها انتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية لهذه الفئة”.

وأكد المصدر ذاته أن ّ مطلب إلغاء الاستثناء في زواج القاصرات يتماشى مع توصيات خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان،  القاضية بمواصلـة الـحوار المجتمعي حـول مراجعـة الـمادة 20 مـن مدونـة الأسرة المتعلقـة بالإذن بـزواج القاصـر”.

وتنص المادة 20 من قانون الأسرة، على أن “لقاضي الأسرة المكلف بالزواج، أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية (أقل من 18 سنة)…، بمقرر معلل يبين فيه المصلحة والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع لأبوي القاصر أو نائبه الشرعي والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي”.

موضوعات أخرى

26/03/2019 11:28

ثمن بنعرفة. كورة الثلج دالاساتذة المتعاقدين غادية وتكبر والمجتمع غادي ويشعل. كيشوف فرانسا نايضة والجزاير شاعلة وهو حاصل مع بنعرفة وشي متخلفين باغيين يغيرو الدستور ويحيدو اهم فصولو الديموقراطية: تعيين رئيس الحكومة