الرئيسية > آش واقع > المجلس الوطني لحقوق الإنسان: الحموشي عاقب 25 موظف فالبوليس صيفطهم للقضاء بسبب شكايات العنف والتعذيب ضد الموقوفين
13/05/2022 15:30 آش واقع

المجلس الوطني لحقوق الإنسان: الحموشي عاقب 25 موظف فالبوليس صيفطهم للقضاء بسبب شكايات العنف والتعذيب ضد الموقوفين

المجلس الوطني لحقوق الإنسان: الحموشي عاقب 25 موظف فالبوليس صيفطهم للقضاء بسبب شكايات العنف والتعذيب ضد الموقوفين

كود الرباط //

كشف التقرير السنوي الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، برسم عام 2021، أن المديرية العامة للأمن الوطني، أصدرت خلال سنة 2021 ما مجموعه 42 إجراء تأديبيا في حق موظفي الشرطة موضوع شكايات حول العنف وسوء المعاملة والتعذيب ضد الموقوفين.

وأوضح التقرير أنه “وفقا لمعطيات توصل بها المجلس من المديرية العامة للأمن الوطني، قامت الأخيرة بإحالة 25 موظفا على القضاء، ستة منهم من أجل قضايا تتعلق بالتعذيب وثلاثة من أجل سوء المعاملة وستة عشرة موظفا من أجل العنف”.

وأفاد التقرير أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان توصل ب 65 شكاية تتعلق بادعاءات سوء المعاملة (55 شكاية منها تتعلق بمؤسسات سجنية، وتسع شكايات بعناصر أمنية، وشكاية واحدة لشخصين بمركز تابع للدرك الملكي).

وقام المجلس ولجانه الجهوية بالتحري في هذه الادعاءات والاستماع إلى المعنيين والتواصل مع السلطات المعنية المختصة. كما قام بزيارة المؤسسات السجنية المعنية بهذه الشكايات. كما تم التواصل مع المشتكين هاتفيا وبالمراسلة من أجل استكمال المعطيات المتعلقة بمضامين الشكايات.

وأضاف التقرير “من خلال التحريات والزيارات التي قام بها، تبين أن المشتكين لم يؤكدوا ما ورد بشكاياتهم من ادعاءات، في حين أثار آخرون خلال الاستماع لهم معاناتهم من التصفيد والتصنيف أو معاملتهم بهاجس أمني وعدم إعادة النظر في التصنيف الذي يخضعون إليه، في حين أثار آخرون قضايا أو حقوق أخرى مثل التطبيب أو تغيير الزنزانة أو الترحيل إلى سجون أخرى أو التظلم من حكم قضائي أو طلب الحصول على جهاز الراديو والتلفاز. وقد تم توجيه مشتكين لسلك المسطرة القانونية المعمول بها”.

موضوعات أخرى

25/05/2022 15:30

1,6 مليون فلاح غيستافدو من التأمين الإجباري على المرض فهاد المرحلة.. الوزير صديقي: السجل الفلاحي غادي يمكن من تسريع وثيرة الحماية الاجتماعية

25/05/2022 15:20

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: خاص إعداد قانون إطار يتعلق بالاقتصاد الدائري وفرض ضرائب على الملوثات بحال البلاستيك