الرئيسية > آش واقع > المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: خاص بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي
26/10/2021 14:20 آش واقع

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: خاص بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: خاص بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي

عمر المزين – كود //

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي. جاء ذلك خلال اللقاء التواصلي الافتراضي الذي نظمه المجلس لتقديم مخرجات آراء وتقارير، أصدَرها المجلس ما بين 2020- 2021، حول قضايا “الحوار الاجتماعي”.

هذا، وأشار أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على الأهمية الخاصة التي تكتسيها قضايا “الحوار الاجتماعي” في انشغالات المجلس باعتبارها نَابِعة، في المقام الأول، من طبيعة تركيبته التعددية المفتوحة على المُنظمات النقابية والمهنية.

وأضاف، أنها تندرج في صميم مهامه الاستشارية التي تشمل تيْسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفُرَقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والمساهمة في بلورة ميثاق اجتماعي، كما هو منصوص عليه في القانون التنظيمي للمجلس.

وسجل شامي على أن التراكمات الإيجابية التي حققتها بلادنا في هذا المجال، لا ترقى إلى مستوى التطلعات، ولا تواكب التحديات التي تَفْرِضُها تحولات النظام الاقتصادي العالمي، والثورة الرقمية، ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

ودعا إلى إرساء، بكيفية تشاركية، جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي ومأسسته يتم فيه الحرص على تعزيز تمثيلية الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والانفتاح على فاعلين جُدد وتوسيع جدول أعمال الحوار الاجتماعي بمواضيع جديدة.

موضوعات أخرى

29/11/2021 23:00

ها الصح.. المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد اللي قرب من المعايير الأوروبية الخاصة بنسب التلقيح ضد كورونا.. 60 فالمية من السكان خداو الفاكسان و الدزاير مليوحة اللور ب 11 فالمية