عمـر المزيـن – كود//

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى وضع خطة عمل استعجالية تعطي الأولوية للتكنولوجيا السحابية في إطار استراتيجية التحول الرقمي.

وأوضح في لقاء تواصليا من أجل تقديم خلاصات رأيه حول  التكنولوجيا السحابية (cloud)، أن التكنولوجيا السحابية (كلاود) تشكل رافعة هامة لتسريع وإنجاح الانتقال الرقمي.

كما شدد على أنه بات من الضروري إدراج محور خاص بالتكنولوجيا السحابية ضمن الاستراتيجية الجديدة للانتقال الرقمي التي توجد حاليا في مراحلها النهائية، بالإضافة إلى وضع خطة عمل استعجالية تعطي الأولوية للتكنولوجيا السحابية، وتهدف إلى نشر وتعزيز استخدامها بغية تسريع التحول الرقمي وضمان السيادة على المعطيات.

من جهته، أكد عبد الله الدكيك، عضو المجلس ومقرر الموضوع، أن المغرب شهد نموا سريعا في هذا المجال (أكثر من 40 في المائة في الفترة ما بين 2018 و2020). إلّا أن اعتماد التكنولوجيا السحابية من قبل الفاعلين في المغرب يبقى محتشما.

وكشف أنه “لم تتجاوز نسبة اللجوء إلى هذه التكنولوجيا في تخزين المعطيات الرقمية 14 في المائة سنة 2020، في حين بلغت هذه النسبة 35 في المائة في أوروبا الغربية و51 في المائة  في آسيا-المحيط الهادئ”.