الرئيسية > آش واقع > المالكي رد على وهبي: كل القرارات اللي خداتها هياكل مجلس النواب خلال حالة الطوارئ تمت بالاجماع والتصويت الالكتروني غير دستوري
24/07/2020 13:00 آش واقع

المالكي رد على وهبي: كل القرارات اللي خداتها هياكل مجلس النواب خلال حالة الطوارئ تمت بالاجماع والتصويت الالكتروني غير دستوري

المالكي رد على وهبي: كل القرارات اللي خداتها هياكل مجلس النواب خلال حالة الطوارئ تمت بالاجماع والتصويت الالكتروني غير دستوري

كود الرباط //

في رده على الاصوات التي اعتبرت أن اعتماد مكتب مجلس النواب،  لمسطرة خاصة في التصويت على مشروع القانون المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، غير دستورية، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن كل القرارات التي خداتها هياكل مجلس النواب خلال حالة الطوارئ تمت بالاجماع”، في اشارة الى مصادقة ممثلي فريق الاصالة والمعاصرة كذلك على اعتماد هذه المسطرة التي احتسبت اصوات النواب غير الحاضرين بسبب ازمة كورونا.

وأوضح المالكي، خلال ندوة صحافية اليوم بالرباط، :”اعتبر التصويت الالكتروني غير دستوري لذلك لم نعمل طيلة هذه الفترة على التصويت عن بعد”، مضيفا من يضمن ان الشخص المصوت الكترونيا هو نفسه في الحقيقة لذلك يجب ان يكون التصويت شخصي وحضوري”.

يشار الى أن المحكمة الدستورية، حسمت الجدل بخصوص دستورية مسطرة “التصويت القسري” التي اعتمدها رئيس مجلس النواب الحبيب المالي، من خلال التصويت إقرار القانون رقم 26.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.320 الصادر في7 أبريل 2020 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وكان عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، قد وضع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في موقف “حرج”، حيث وجه مذكرة طعن بعدم دستورية مسطرة التصويت على مشروع القانون المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، إلى المحكمة الدستورية.

 المذكرة التي حصلت “كود” على نسخة منها حملت توقيع 81 نائبا، وجاء فيها “استنادا إلى أحكام الفصول 129 و130 و131 و132 من الدستور، يتقدمون بإحالة القانون المشار إلى مراجعه أعلاه، بسبب خرق مسطرة التصويت عليه”، أو ما بات يسمى بـ”التصويت القسري”.

والتمس الموقعون على المذكرة،من المحكمة الدستورية التصريح بعدم دستورية المسطرة التشريعية المتبعة في إقرار القانون، موضوع الإحالة، لا سيما منها الجوانب المرتبطة بالتصويت، والتصريح تبعا لذلك بعدم دستورية قانون المصادقة في كليته.

المالكي ديك ساعة احتسب الاصوات لي محضراتش.

وكانت المحكمة الدستورية قد وبخت وهبي علانية بسباب هاد الشكاية وهو ما اعتبر تقريعا وتحذيرا لوهبي الذي حاول التهجم عليها بعد اصدارها الحكم في الشكاية بعدما اعتبرت ما قام به المجلس صحيحا من الناحية القانونية.

موضوعات أخرى