الرئيسية > آش واقع > المؤتمرات والدراسات على الأهمية العلاجية ديال الكيف غادا وكتكثر.. طنجة غاتحتضن مؤتمر علمي على الموضوع السيمانا الجاية
12/10/2021 06:00 آش واقع

المؤتمرات والدراسات على الأهمية العلاجية ديال الكيف غادا وكتكثر.. طنجة غاتحتضن مؤتمر علمي على الموضوع السيمانا الجاية

المؤتمرات والدراسات على الأهمية العلاجية ديال الكيف غادا وكتكثر.. طنجة غاتحتضن مؤتمر علمي على الموضوع السيمانا الجاية

سعيد الحسوني – كود طنجة//

تكاثرت الدراسات والمؤتمرات العلمية التي ترمي إلى مواكبة التوجه الرسمي للدولة المغربية الساعي إلى تقنين زراعة القنب الهندي.

وفي هذا الإطار تحتضن مدينة طنجة بين 22 و 24 اكتوبر الجاري، المؤتمر الدولي الأول حول الإمكانات العلاجية والصناعية للقنب الهندي بالمغرب بمشاركة ثلة من العلماء والباحثين.

ويندرج المؤتمر الدولي، الذي تنظمه الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، وفق مصادر رسمية، ضمن الجهود المبذولة من قبل المغرب لتطوير مختلف الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها أن تعطي لقطاع زراعة وتحويل القنب الهندي قيمة مضافة عالية.

وسيؤطر فعاليات المؤتمر باحثون وعلماء وأطباء ورجال صناعة واقتصاد، مغاربة وأجانب، من أجل بحث الإمكانات العلاجية والاستعمالات الصناعية والصيدلية لنبتة القنب الهندي، وكيفية الاستفادة من مكوناته لإطلاق أنشطة اقتصادية ذات قيمة مضافة.

وكانت الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي قد نظمت، في شهر ماي الماضي بطنجة، المؤتمر المغربي الأول حول استخدام مشتقات القنب الهندي، تحت شعار “هل هناك حدود للبحث العلمي في التعاطي مع مشتقات القنب الهندي”.

وتطرق المؤتمر إلى تاريخ تواجد القنب الهندي بالمغرب، والخصائص العلمية لنبتة القنب الهندي المغربية، وإمكانات وآفاق البحث العلمي في المجال، والتأثير السوسيو اقتصادي لتقنين الزراعة المشروعة للقنب الهندي لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

كما تم في هذه المناسبة تقديم دراسة للجمعية حول الاستعمالات الطبية للقنب الهندي وسط عينة مكونة من 309 شخصا، أبانت عن قبول 86,4 في المائة من المستجوبين للاستعمال القنب الهندي طبيا، و اعتقاد 62,1 في المائة أن المغرب يتوفر على قدرة تصنيعية لتثمين نبتة القنب الهندي، بينما يرى 87,4 في المائة أن المزارعين سيستفيدون من إمكانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتأتية من تقنين هذه الزراعة.

موضوعات أخرى

24/10/2021 14:30

الوقت تخربقات عند صحاب القهاوي والريسطوات.. هالكاهم كورونا وجاتهم ضريبة الرسم المهني بمالبغ صحيحة.. ومنهم حتى لي سادين

24/10/2021 12:30

بتكليف من الملك.. رئيس الحكومة مشى للسعودية اليوم باش يحضر “منتدى مبادرة السعودية الخضراء” وقمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”

24/10/2021 12:20

المديرة الجهوية للصحة فالداخلة خلات على خط الإعتداء على الفرملية وخرجات العين الحمرا: لا تسامح ولا تساهل مع أي شخص تسول له نفسه ومن أي موقع كان التطاول أو إهانة الأطر الصحية أوالاعتداء على المؤسسات