الرئيسية > آش واقع > الكَيرا فأوكرانيا.. الأمم المتحدة كتوجد لصفقة مع روسيا باش توقف لومباركَو اللي مفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية
17/05/2022 23:00 آش واقع

الكَيرا فأوكرانيا.. الأمم المتحدة كتوجد لصفقة مع روسيا باش توقف لومباركَو اللي مفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية

الكَيرا فأوكرانيا.. الأمم المتحدة كتوجد لصفقة مع روسيا باش توقف لومباركَو اللي مفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية

كود – وكالات //

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الأمم المتحدة تسعى للتدخل لإنهاء الحصار الروسي المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود وذلك بهدف تجنب أزمة غذاء عالمية.

وقالت الصحيفة الأميركية في تقرير حصري لها نقلا عن دبلوماسيين لم تسمهم، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريش، يسعى إلى إبرام صفقة “عالية المخاطر” مع روسيا وتركيا ودول أخرى لفتح صادرات الغذاء الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وتجنب أي نقص محتمل في الغذاء.

وألمح كَوتيريش إلى المفاوضات، الأربعاء، في فيينا عندما قال: “نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة لإعادة إنتاج الغذاء في أوكرانيا وإنتاج الأغذية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية على الرغم من الحرب”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد زار موسكو وكييف والعاصمة التركية أنقرة في أبريل الماضي لمناقشة قضايا الحرب والأمن الغذائي من بين موضوعات أخرى.

وأغلقت روسيا موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لإضعاف البلاد وغزو سواحلها. وطلب كَوتيريش من موسكو السماح ببعض شحنات الحبوب الأوكرانية مقابل تحركات لتسهيل الصادرات الروسية والبيلاروسية من أسمدة “البوتاس”.

وتعتبر روسيا وبيلاروسيا من الموردين الرئيسيين لسماد “البوتاس”، وهي مادة مغذية للنبات يمكن أن تضمن محاصيل جيدة في مناطق أخرى من العالم.

موضوعات أخرى

24/06/2022 21:40

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا

24/06/2022 20:00

فوقت الأزمة. لجنة إقليمية لقات 390 ليترو ديال الزيت بيريمي فدار الطالبة فالرحامنة.. المكتب المسير السابق خلاها فالسطوك حتى خسرات واللجنة حيداتها