الرئيسية > آش واقع > الكَيرا فأوكرانيا.. اقتراح تركي باش يتلاقى الرئيس بوتين مع نظيرو زيلينسكي
19/08/2022 11:30 آش واقع

الكَيرا فأوكرانيا.. اقتراح تركي باش يتلاقى الرئيس بوتين مع نظيرو زيلينسكي

الكَيرا فأوكرانيا.. اقتراح تركي باش يتلاقى الرئيس بوتين مع نظيرو زيلينسكي

كود – وكالات //

عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوكَان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريش قمة ثلاثية في مدينة لفيف بأوكرانيا.

وعبّر أردوكَان عن أمله في تحويل المناخ الإيجابي بعد اتفاق إسطنبول إلى سلام دائم، مؤكدا استعداد بلاده للعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا لتحقيق هذه الفرصة.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن عرض تركي بمفاوضات تجمع زيلينسكي وبوتين. وقال أردوكَان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريش في مدينة لفيف، إن على المجتمع الدولي أن يضطلع بمسؤولية أكبر لإحياء الجهود الدبلوماسية، مشيرا إلى أنه وزيلينسكي وكَوتيريش يؤمنون بأن الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات في نهاية المطاف.

وأوضح أنهم ناقشوا موضوع تطوير آلية تصدير الحبوب في اجتماعهم اليوم، كما بحثوا فرص تحويل المناخ الإيجابي بعد اتفاق إسطنبول إلى سلام دائم، لافتا إلى أن الموضوع الأهم هو إيجاد أقصر الطرق وأكثرها عدالة للوصول إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف “مؤمن بأنه بالإمكان الوصول لمسيرة دبلوماسية من خلال استخدام المتغيرات التي تم التوصل إليها في إسطنبول في شهر مارس.. ونحن جاهزون للعب دور الوسيط والمسهّل في هذا الموضوع”.

موضوعات أخرى

06/10/2022 21:30

طنجة كتوجد باش تبدا مشروع تحلية الما ديال البحر فمواجهة الخصاص الخطير فالما الصالح للشرب