الرئيسية > آش واقع > الكونغرس الكولومبي صادق على قرار كيدعم وحدة المغرب الترابية وكيطالب الحكومة بالعودة عن قرار إقامة علاقات مع البوليساريو
29/11/2023 13:20 آش واقع

الكونغرس الكولومبي صادق على قرار كيدعم وحدة المغرب الترابية وكيطالب الحكومة بالعودة عن قرار إقامة علاقات مع البوليساريو

الكونغرس الكولومبي صادق على قرار كيدعم وحدة المغرب الترابية وكيطالب الحكومة بالعودة عن قرار إقامة علاقات مع البوليساريو

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

اعتمد مجلس الشيوخ الكولومبي، الثلاثاء، ملتمسا جديدا يؤكد من خلاله دعم مغربية الصحراء ويستنكر إقامة الحكومة الكولومبية لعلاقات مع جبهة البوليساريو، ويدعوها فيه للعودة عن ذلك.

وصوت مجلس الشيوخ الكولومبي على القرار بواقع 65 صوتا من أصل 105، والذي ينص على رفض أعضاء الكونغرس قرار الحكومة الكولومبية الذي لا يمثل موقف الكولومبيين فيما يخص المغرب، مشددين على الموقف الثابت إزاء وحدة المغرب الترابية، ورفضهم لإقامة علاقات مع جبهة البوليساريو أو تواجد “سفيرها” في بوغوتا، معربين عن أسفهم لغض الحكومة الطرف عن ملتمس سابق بتاريخ 19 أكتوبر 2022 موقع من 63 عضوا بالكونغرس يؤكدون على وجوب احترام الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ويمثل المصوتون على القرار  الحزب الليبرالي وحزب تحالف الخضر أعضاء الائتلاف الحكومي، وحزب المحافظين، وحزب أوو، ثم وحزب ميرا، وحزب التحالف الاجتماعي المستقل وحزب التقدم الممثل للمستقلين، حزب الوسط الديمقراطي والحزب المعارض حزب التغيير الراديكالي، إذ شددوا فيه على قوة العلاقات بين كولومبيا والمغرب الممتدة لنصف قرن، مذكرين بمبادئ الدبلوماسية الكولومبية المتعلقة باحترام الشرعية الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، واحترام السيادة الترابية لكل دولة.

واعتبر أعضاء الكونغرس أن إقامة الحكومة الكولومبية لعلاقات دبلوماسية مع جبهة البوليساريو يقوض العملية السياسية لنزاع الصحراء ولا يخدم جهود الأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، كما لا يخدم العلاقات الثنائية، لاسيما سياسة القرب مع إفريقيا التي تتوخى إنشاء تحالفات جديدة للتعاون.

موضوعات أخرى

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا