الرئيسية > آش واقع > الكالم فالكَركَرات والشاحنات كيدوزو عادي والشيافر ولاو حاسين بالأمان والجيش واقف بشموخ – تصاور وفيديوهات
19/11/2020 19:30 آش واقع

الكالم فالكَركَرات والشاحنات كيدوزو عادي والشيافر ولاو حاسين بالأمان والجيش واقف بشموخ – تصاور وفيديوهات

الكالم فالكَركَرات والشاحنات كيدوزو عادي والشيافر ولاو حاسين بالأمان والجيش واقف بشموخ – تصاور وفيديوهات

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

عاينت “كود” طيلة اليوم الخميس حالة من الهدوء على مستوى منطقة الكَركَرات -قندهار-، إذ بدت حركة الأنشطة التجارية في انسيابية تامة مع تواصل وصول الشاحنات للمعبر في اتجاه الأراضي الموريتانية.

https://fb.watch/1SA3yrgEQl/

https://fb.watch/1SA4HBhJLe/

ولاحظت “كود” خلال تجولها بالمنطقة دينامية عادية لحركة الشاحنات، وذلك من خلال مرور أزيد من ثلاثين شاحنة مخصصة لنقل الخضر والفواكه لموريتانيا بعد النقص الحاصل فيها نتيجة غلق المعبر من طرف موالين لجبهة البوليساريو طيلة 24 يوما، حيث أكد سائقون في حديث لهم مع “كود” أن المعبر عاد لحيويته المعروفة زيادة على تسجيل الأمن والأمان بعد تأمين القوات المسلحة الملكية المغربية للمنطقة بالكامل.


وفي هذا الصدد أكد أحد سائقي الشاحنات، أن تواجده صادف غلق المعبر من طرف للموالين لجبهة البوليساريو، حيث عاد أدراجه إلى أكادير محملا بالبضاعة التي كانت موجهة للتصدير لموريتانيا، قبل أن يصل اليوم الخميس ويستكمل مسيره في طمأنينة تامة في اتجاه موريتانيا.

وقال السائق المهني في سياق متصل أيضا، أن معبر الكَركَرات أصبح آمنا الآن بتواجد القوات المسلحة الملكية المغربية، وذلك لوضع حد لما كانوا يتعرضون له من استفزازات وغرامات مفروضة عليهم من لدن بعض المجرمين الذي يقطنون المنطقة.


ومن جانب آخر عاينت “كود” تواجد نقطة حراسة للقوات المسلحة الملكية، حيث ظهر عناصر واقفين بشموخ وعلى استعداد أثناء مراقبة الوضع وذلك على بعد نحو 3 كيلومترات من البوابة المغربية، فضلا عن مرور عدة سيارات عسكرية وتواجد نقاط مراقبة متفرقة على طول المنطقة تبعد بحوالي الخمس كيلومترات غربا وشرقا.

ووقفت “كود” في السياق ذاته على بقايا المحتجين، إذ عاينا تفحم كل الأفرشة والأغطية والأواني، علاوة على تواجد لوخات ترقيم تابعة لجبهة البوليساريو، وبعض المؤونة والوسائل الضرورية للعيش ولافتة، بعد أن أشعلوا فيها النيران قبل المغادرة.


وعاينت “كود” أيضا إقدام السلطات المغربية على افراغ وتمشيط المنكقة من المتلاشيات والسيارات المهترأة، حيث كشف بعض ممن التقتهم “كود” أن السلطات أخطرتهم بضرورة اخلاء المنطقة من السيارات، في خين ترفض السلطات الموريتانية ادخل تلك التي لا نحمل لوحة ترقيم موريتانية، مشيرين أن الحل خو ادخالها للبوابة الموريتانية.

ولاحظت “كود” أيضا استمرار عملية تعبيد الطريق الرابطة بين البوابتين المغربية والموريتانية، من لدن جرافات تتواجد بعين المكان تعمل جيئة وذهابا على تسوية الطريق، وذلك بالتزامن وتحليق مروحية “المينورسو” لمرتين متواليتين بالمنطقة مابين الثانية والثالثة ظهرا.


وعاينت “كود” أيضا في إطار جولتها بالمنطقة تواصل عملية بناء الساتر الرملي قرب البوابة الموريتانية، اذ تعمل جرافات على تشكيل الجدار على بعد نحو 40 مترا عن البوابة الموريتانية في سياق منع أي محاولة للتسلل.

https://www.facebook.com/1292968250744243/posts/4642679995773035/?vh=e&d=n

موضوعات أخرى

27/11/2020 13:06

أكذوبة القصف ديال البوليساريو..بنعبد الله لـ”كود”: مشينا على رجلينا بين معبر الگرگرات والحدود الموريتانية بلا حراسة وما مسعمنا لا قذائف ولا والو..كاين غير الأمان والهدوء

27/11/2020 12:30

باسثتناء منيب..زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان من الگرگرات: ثقتنا فالمستقبل التنموي للصحراء ومبقيناش مسوقين لاستفزازات البوليساريو

27/11/2020 11:30

خاص. معطيات صادمة على شبكة تبييض الأموال بمراكش: الانتربول دخل فالخط ديال هاد المافيا اللي حرمت الدولة من مداخيل مهمة وبغات تضلل مكتب الصرف بهاد الطريقة والملف تورطو فيه تركي وأفارقة ومغاربة