الرئيسية > آش واقع > القاسم الانتخابي على أساس المسجلين.. البام والبي جي دي أكثر المتضررين.. ومصدر لـ”كود”: لائحة رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب تاهي غاتخسر مقاعد برلمانية بسبب القاسم الجديد
28/02/2021 20:30 آش واقع

القاسم الانتخابي على أساس المسجلين.. البام والبي جي دي أكثر المتضررين.. ومصدر لـ”كود”: لائحة رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب تاهي غاتخسر مقاعد برلمانية بسبب القاسم الجديد

القاسم الانتخابي على أساس المسجلين.. البام والبي جي دي أكثر المتضررين.. ومصدر لـ”كود”: لائحة رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب تاهي غاتخسر مقاعد برلمانية بسبب القاسم الجديد

كود الرباط//

جوج أحزاب غاذي تضرر بشكل كبير من قضية القاسم الانتخابي في حالة تم التصويت على تعديله (مقترح احتساب القاسم على المسجلين)، هوما البام والبي جي دي.
الأنظار كلها تتجه نحو لجنة الداخلية بمجلس النواب اللي كيترأسها مولاي هشام المهاجري، عن فريق البام، بحيث أن الثلاثاء 2 فبراير 2020 غايكون اخر آجال لوضع التعديلات، طبعا فهاد التعديلات كولشي غايتسنا شكون الاحزاب اللي غادفع بتعديل القاسم الانتخابي وشكون اللي ضد ومع تغييره.

حسب معلومات توصلت بها “كود” فإن المهاجري رئيس لجنة الداخلية، بدوره غادي يتضرر من احتساب القاسم الانتخابي على المسجلين، بحيث أنه في انتخابات 2016 حصلت لائحته على 29531 صوت، وتمكن يدي جوج مقاعد من اصل اربعة.

في حالة بقي نفس القاسم، حسب مصدر “كود”، يقدر يزيد مقعد اضافي، لكن في حالة تغير (واصبح على اساس المسجلين) فإن لائحة المهاجرين غادي تحصل فقط على مقعد برلماني.

وعلمت “كود” من مصدر بلجنة الداخلية بمجلس النواب، أن أبرز القضايا الخلافية حول مشاريع منظومة القوانين الانتخابية، والتي سيتم فيها تقديم تعديلات جوهرية، تتمثل في القاسم الانتخابي وكوطا الشباب وضمان تمثيلية مستقلة للباطرونا بمجلس المستشارين.

وقال قيادي بارز في حزب العدالة والتنمية، في اتصال مع “كود” أن فريقه النيابي سيدعم تعزيز تمثيلية الشباب، وسيواجه بكل الوسائل الدايمقراطية أي تعديل يمس القاسم الانتخابي.

موضوعات أخرى