الرئيسية > آش واقع > الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف
02/07/2021 07:20 آش واقع

الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف

الفيدرالية الدولية للصحافيين والنقابة الوطنية الصحافة متبعين ملفات الريسوني والراضي ودارو لقاءات مع جميع الأطراف

عفراء علوي محمدي- كود//

صرح الكاتب العام للفيدرالية الدولية للصحافيين، أنطوني بلانجر، دعم هذ الهيئة لكل الجهود المتخذة على مستوى العدالة فقضية عمر الراضي وسليمان الريسوني، لاسيما الفصل 11 من الميثاق الأخلاقي العالمي للصحافيين اللي كيؤكد على أنه “يمتنع الصحافي من أن يتصرف كمساعد للشرطة أو مصالح الأمن”.

وزاد، فلقاء صحفي لبارح الخميس، أن الفيدرالية كتأكد، منذ بداية الملفين، على محاكمة عادلة ومنصفة، سواء بالنسبة للصحافيين أو المعتقلين أو المشتكين.

وعبر الأمين العام للفيدرالية الدولية للصحافيين على القلق ديالو من المدة الطويلة اللي استغرقتها الأبحاث، ومن الحالة الصحية لسليمان الريسوني الذي دخل في إضراب عن الطعام من هذي أسابيع، وأشار إلى أن طول المدة مضر للطرفين وغير مقبولة في دولة الحق والقانون.

من جهتو، قال عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطني  للصحافة المغربية، أنه منذ 2020 استمعت النقابة للصحافيين المعنيين بهذ الملف بشكل محايد، ورفضات تسييسو لأن “القواعد المنظمة للمهنة تفرض احترامها حتى وإن كان زملاء لنا متابعين فمثل هذ القضايا”، حسب تعبيرو.

وفهذا الإطار، تم الاستماع مطولا للزميلين حفصة بوطاهر وعمر الراضي قبل اعتقاله، وتوضع مقر النقابة رهن إشارتهم لعقد الندوات ديالهم، ومن هذا المنطلق قامت النقابة بزيارة سليمان الريسوني وعمر الراضي بالسجن يوم 28 ماي 2021 من أجل مطالبته بتوقيف الإضراب عن الطعام.

ومؤخرا دارت الفيدرالية الدولية للصحافيين، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاءات بالأطراف المعنية بهاتين القضيتين بالدار البيضاء، دامت 20 ساعة .وكان الهدف من هذه اللقاءات هو الوقوف على أبعاد هذ القضايا.

ودارو اللقاءات مع محاميي الصحافيين المعتقلين، خلود المختاري زوجة سليمان الريسوني، أب عمر الراضي إدريس الراضي، 3 اعضاء من هيئة لجنة دعم عمر الراضي وهوما صلاح الدين المعيزي وعماد ستيتو والأستاذ عمر زوكاري، المشتكيان حفصة بوطاهر والناشط من مجتمع LGBT محمد أدم، محامي المشتكيان، مسؤولي الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، ممثلة  بالرئيسة عائشة كلاع، وأعضاء مكتب الجمعية، ونجية جلال، رئيسة جمعية  بيت الحكمة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة