الرئيسية > آش واقع > الغش فـ امتحانات الباك.. أمزازي: ضبطنا 4235 حالة وها وقتاش غاتخرج النتائج
15/06/2021 16:50 آش واقع

الغش فـ امتحانات الباك.. أمزازي: ضبطنا 4235 حالة وها وقتاش غاتخرج النتائج

الغش فـ امتحانات الباك.. أمزازي: ضبطنا 4235 حالة وها وقتاش غاتخرج النتائج

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، أن اختبارات الدورة العادية للإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2021، تمزيت بمواصلة تَنفيذ الإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الإمتحانات والحد من الغش.

وأكد المسؤول الحكومي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أن الأكاديميات الجهوية عملت على تنظيم حملات تحسيسية مكثفة بخصوص هذه الظاهرة، ومواصلة اعتماد فرق متنَقلة وأخرى قارة بمراكز الإمتحان، وكذا اعتماد لجن لليقظة. وخلايا تتبع ومراقبة الإمتحانات مركزيا وجهويا وإقليميا.

وأضاف: “بفضل هذه الإجراءات والتدابير وصرامة وروح المسؤولية التي أبان عنها الأستاذات والأساتذة المشرفون على الحراسة وكل الفرق والخلايا المحدثة لهذا الغرض، تم التصدي لهذه الظاهرة من خلال ضبط 4235 حالة غش وإن كانت تمثل نسبة ارتفاع بلغت 116% مقارنة مع دورة السنة الماضية إلا أنها تبقى نسبة جد ضئيلة ولا تتعدى 1% من عدد الحاضرين في هذه الاختبارات”.

واشار إلى أنه تم تحرير محاضر الغش بشأن الحالات التي تم ضبطها، وستعرض للبت من طرف اللجن الجهوية لاتخاذ العقوبات التأديبية المنصوص عليها في القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، حيث تمت إحالة 133 مترشحا على السلطات الأمنية نظرا لحيازتهم وسائل إلكترونية غير مسموح بها داخل مراكز الامتحان أو بسبب عنف لفظي تجاه الأساتذة المكلفين بالحراسة.

كما واجهت الوزارة، حملة تضليلية حاولت عبثا النيل من مصداقية هذه الامتحانات، ومن أجواء التعبئة الوطنية المسؤولة، وقد لاحظتم استنكار وتصدي العديد من الفاعلين والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي لمثل هذه الممارسات اللاأخلاقية.

وفيما يتعلق بالإعلان عن النتائج فقد انطلقت عملية تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين بجميع مراكز التصحيح البالغة حوالي 337 مركزا، يشارك فيها حوالي 34447 أستاذة وأستاذ مصحح(ة) تمت تعبئتهم للقيام بهذه العملية، مع التقيد بالإجراءات الإحترازية الصحية، وستجرى المداولات ابتداء من يوم 18 يونيو 2021.

وسيتم الإعلان عن النتائج حسب الجدولة التي كشف عنها المسؤول الحكومي كما يلي:

الدورة العادية: سيتم الإعلان عنها يوم 20 يونيو 2021؛
الدورة الإستدراكية: سيتم الإعلان عن  نتائجها يوم 11 يوليوز 2021، وذلك لتمكين جميع الحاصلين على البكالوريا من اجتياز مباريات ولوج مؤسسات ومعاهد التعليم العالي.

موضوعات أخرى