الرئيسية > آش واقع > العيد الكبير: العرض ب 8.5 مليون راس فايت الطلب اللي واصل لـ 5.4 مليون راس
07/08/2019 09:50 آش واقع

العيد الكبير: العرض ب 8.5 مليون راس فايت الطلب اللي واصل لـ 5.4 مليون راس

العيد الكبير: العرض ب 8.5 مليون راس فايت الطلب اللي واصل لـ 5.4 مليون راس

كود الرباط//

مع اقتراب عيد الأضحى، تعمل وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات بتقييم دقيق لتوقعات العرض و الطلب من أضاحي العيد، و كذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

وتشير المعطيات اللي تم جمعها لتقييم العرض والطلب المتوقعين على الأغنام والماعز، بتوافر الأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40٪. ويقدر العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 ب 8.5 مليون رأس منها 4.3 مليون رأس من ذكور الأغنام و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام و 1.4 مليون رأس من الماعز. فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام و460ألف رأس من الماعز.

بالإضافة إلى ذلك، ولمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، وضعت وزارة الفلاحة لعدة أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات.

كما تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، حيث مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز.

وبتعاون مع وزارة الداخلية، تم إنشاء 30 سوقًا مؤقتًا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

الحمى القلاعية: تلقيح أكثر من 19.6 مليون رأس من الأغنام والماعز و 1.37 مليون رأس من الأبقار، وقد تم القضاء على جميع البؤر المعلنة اللي كتخص مرض الحمى القلاعية اللي بان ببلادنا بداية يناير2019 في وقت وجيز.

 

 

موضوعات أخرى

19/08/2019 13:00

ملي يشوف الواحد ماربيا عامرة مغاربة كيدوزو الكونجي ديالهم تما راه ماشي خاص يحس بالحقد والحسد ويعتابرهم شفارة وكروش لحرام، ولكن خاصو يحس بالحسرة كيفاش أن المغرب ماقدرش يكون وجهة سياحية مفضلة لمواطنيه لي عندهم الإمكانيات