الرئيسية > آش واقع > العيالات مقلقين كثر من الرجال بسباب “كورونا” و18,7 فالماية من المغابة عاناو من الضيق و الزحام فديورهوم فوقت الحجر الصحي
24/02/2021 10:20 آش واقع

العيالات مقلقين كثر من الرجال بسباب “كورونا” و18,7 فالماية من المغابة عاناو من الضيق و الزحام فديورهوم فوقت الحجر الصحي

العيالات مقلقين كثر من الرجال بسباب “كورونا” و18,7 فالماية من المغابة عاناو من الضيق و الزحام فديورهوم فوقت الحجر الصحي

عمر المزين – كود – مكتب الرباط///

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج المرحلة الثانية من البحث الذي أنجزته بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، أظهر أن النساء صرحن أنهن أكثر “قلقا للغاية” بشأن ظهور موجة جديدة من الإصابات بـ”كورونا” مقارنة بالرجال (36,8 في المائة) مقابل 31,4 في المائة)، وتؤكد هذه الملاحظة تحليل بيانات المرحلة الأولى الذي أظهرت أن النساء تعرضن لضغوط أكثر أثناء الحجر الصحي مقارنة بالرجال.

وأوضحت المندوبية في بحثها حول “تحليل حسب النوع الاجتماعي  لتأثير جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر”، أن 21 في المائة من النساء مقابل 16,4 في المائة من الرجال عبروا عن معاناتهم في كثير من الأحيان من الاكتظاظ داخل المسكن أثناء فترة الحجر الصحي.

وتكشف معطيات المرحلة الثانية من البحث من ناحية، أن 18,7 في المائة من السكان عانوا من اكتظاظ مساكنهم أثناء فترة الحجر الصحي، ومن ناحية أخرى أن هناك اختلافات ملحوظة حسب النوع الاجتماعي، وهكذا، أكدت 21 في المائة من النساء مقابل 16,4 في المائة من الرجال أنهن عانين في كثير من الأحيان من هذا الاكتظاظ.

وقد أكد التحليل الاقتصادي القياسي أنه عندما تكون المرأة ربة الأسرة، يزيد احتمال لتصريح عن التأثير بتداعيات نفسية أو المعاناة من صراعات ناتجة عن الاكتظاظ. ومن ناحية أخرى، يكون القلق أكبر عندما تكون النساء هن فقط النشيطات المشتغلات في الأسر.

موضوعات أخرى

21/04/2021 02:00

الجديد عند الشينوا.. مع الهوس اللي كاين بالمظهر خرجو تريكو كيبين بنادم مفورمي بعدما الغالبية غلاضو بسباب الحجر الصحي

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح