الرئيسية > آش واقع > العنف ضد النساء فالمغرب.. قرابة مليون ونص مرا تعرضو للعنف الالكتروني وها تفاصيل بالأرقام
14/05/2019 23:30 آش واقع

العنف ضد النساء فالمغرب.. قرابة مليون ونص مرا تعرضو للعنف الالكتروني وها تفاصيل بالأرقام

العنف ضد النساء فالمغرب.. قرابة مليون ونص مرا تعرضو للعنف الالكتروني وها تفاصيل بالأرقام

كود الرباط//

أرقام صادمة جاءت في النتائج الأولية للبحث الوطني الثاني حول ظاهرة العنف ضد النساء، الذي أعدته وزارة الأسرة والتضامن، حيث لا تزال ظاهرة العنـف ضـد النسـاء منتشرة وسط المجتمع المغرب، بحيث أن نصف المغربيات المخطوبات و52،5 بالمائة من المتزوجات تعرضن للعنف على الصعيد الوطني.

وفي تفاصيل نتائج البحث، الذي حصلت “كود” على نسخة منه، فتبين أن العنــف فــي الأماكن العموميــة لا يزال منتشرا، فقــد تعرضــت لــه 4.12 بالمائــة مــن مجمــوع النســاء المغربيــات البالغــات مــا بيــن 18 و64 ســنة.

وتتباين النسـب بيــن النســاء المجــال الحضري والنسـاء بالمجال القروي، حيــث نجــد أن النسـاء بالمجـال القـروي قـد تعرضـن للعنـف أكثـر فـي الوسـط العائلي، بنسبة 6.19 بالمائة مقابـل 9.16 بالمائة مـن النسـاء بالمجـال الحضـري، وأنهن أكثـر عرضـه العنـف فـي الوسـط التعليمــي بنســبة 5.25 بالمائــة مقابــل 6.21 بالمائة مــن التلميذات والطالبات بالمجــال الحضــري.

العنف الإلكتروني

وحسب النتائج الأولية، التي قدمتها وزيرة الاسرة والتضامن مساء اليوم بالرباط، فإن 13،4 بالمائة مـن النسـاء صرحن أنهن تعرضن لأعمال عنف بواسـطة الانترنت. وقـد اتضح مـن المعطيـات المحصـل عليهـا أن الفئـات العمريـة الشـابة هـي الأكثـر عرضـه لهـذا النـوع مـن العنـف ويمثل التحـرش 2.71 بالمائة مـن أعمـال العنـف الممارسة إلكترونيا.

وبالتالي فإن قرابة مليون ونصف إمراأة تعرضت للعنف الالكتروني (خصوصا التحرش).

تعرض النساء للعنف المتعدد

وجاء في نتائج البحث :”إذا كانـت 4.54 بالمائـة مـن النسـاء قـد تعرضـن لشـكل مـن أشـكال العنـف، فـإن حوالـي ثلـث (%8.32 ) النسـاء المعنفـات كـن ضحايـا ألكثـر مـن شـكل واحـد مـن العنـف.

وتعرضـت 3،2 بالمائـة مـن النسـاء اللواتـي تتـراوح أعمارهـن مـا بيـن 18 و64 سـنة، أي 349،688 امـرأة جميـع أشـكال العنف.

وسجلت النتائج أن العنف النفسي يعد أكثر أشكال العنف الممارس ضد نساء المملكة، بنسبة بلغت 49،1 في المائة، في حين بلغت نسبة العنف الاقتصدي 16،7 في المائة.

البحث الذي اعتمد على استجواب 13543 امرأة بالغة من العمر بين 18 و64 سنة خلال فترة تمتد بين 2 يناير إلى 10 مارس 2019، خلص إلى أن 55،8 في المائة من النساء يتعرضن للعنف في الحواضر، في حين بلغت نسب العنف ضدهم في البوادي ما نسبته 51،6 في المائة.

واحتلت جهة الدار البيضاء سطات، الترتيب فيما يتعلق بتعرض المرأة لمختلف أشكال العنف خلال 12 شهر الأخيرة، بنسبة 71،1 في المائة، تليها جهة كلميم وادنون ثم جهة بني ملال خنيفرة، في حين توسطت جهة سوس الترتيب، أما الجهة التي سجلت أرقاما قليلة في العنف ضد النساء فهي جهة الشرق بنسبة 31،5 في المائة.

موضوعات أخرى