الرئيسية > آش واقع > العلاقات المغربية الفرنسية.. البلعمشي لـ”كود”: زيارة وزير الخارجية الفرنسي كتبين انه كاين فهم متجدد وفرنسا أمام اختيارات جديدة
27/02/2024 19:30 آش واقع

العلاقات المغربية الفرنسية.. البلعمشي لـ”كود”: زيارة وزير الخارجية الفرنسي كتبين انه كاين فهم متجدد وفرنسا أمام اختيارات جديدة

العلاقات المغربية الفرنسية.. البلعمشي لـ”كود”: زيارة وزير الخارجية الفرنسي كتبين انه كاين فهم متجدد وفرنسا أمام اختيارات جديدة

عمـر المزيـن – كود//

قال عبد الفتاح البلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، أنه “بعد فتور دام لمدة في العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس يبدو أن زيارة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي تؤشر لوجود فهم متجدد للسياسة الخارجية الفرنسية بالسقوف التي يضعها المغرب لاستمرار العلاقات التاريخية بين البلدين وتطوير وتنمية هذه العلاقات”.

ويرى البلعمشي، في تصريحات لـ”كود”، أن “المدخل كان أن يتحدث الفرنسيون عن مشروع الاتحاد من أجل المتوسط الذي كان مشروعا للبلدين ومحاولة إحيائه على أسس جديدة عنوانها من الاحترام المتبادل ومواجهة الإكراهات بشكل مشترك لا يجعل من دول الشمال ترى مستقبل هذا الاتحاد بمنطق فوقي”.

وبخصوص قضية الصحراء، يضيف الأستاذ الجامعي: “يتحدث وزير الشؤون الخارجية الفرنسي عن مقترح الحكم الذاتي وتثمين المجهودات التنموية في الأقاليم الجنوبية وعزم فرنسا على الانخراط في هذه الدينامية لتنضاف إلى التواجد الثقافي في هذه الأقاليم”.

وأكد أن هذه التصريحات فيها نوع من التعديل في الموقف الفرنسي الذي لا يرفض الطرح المغربي في حل نزاع الصحراء ولكن في الممارسة السياسية والدبلوماسية لفرنسا لا يرقى إلى درجة الإقرار بمغربية الصحراء كما هو الشان بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية أو إسبانيا او عدد من الدول الأوروبية الأخرى.

وأضاف: “لكن ربما هذه خطوة نحو إعادة النظر في العلاقات مع المغرب خصوصا أمام التطورات الجيوسياسية والتوازنات الجديدة بشمال إفريقيا التي تميل لصالح المملكة ما يجعل فرنسا أمام اختيارات جديدة في التعامل مع المنطقة أمام التنوع الذي حققه المغرب في تصريف قنوات سياسيته الخارجية خاصة في بعدها الاقتصادي”.

موضوعات أخرى

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه