الرئيسية > آش واقع > العلاقات المغربية الاسرائيلية غادية مزيان و البلدين باغيين يديرو مجموعة برلمانية مشتركة للصداقة و التعاون
19/02/2021 15:30 آش واقع

العلاقات المغربية الاسرائيلية غادية مزيان و البلدين باغيين يديرو مجموعة برلمانية مشتركة للصداقة و التعاون

العلاقات المغربية الاسرائيلية غادية مزيان و البلدين باغيين يديرو مجموعة برلمانية مشتركة للصداقة و التعاون

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أفادت “جيروزاليم بوست”، أن لقاءً رسميا عبر تقنية الفيديو هو الأول من نوعه جمع أمس الخميس بين عضو الكنيست الإسرائيلي، رام بن باراك، وعضوين بمجلس المستشارين المغربي، ويتعلق الأمر بعبد الكريم الهمص ومحمد البخوري.

واوضحت “جيروزاليم بوست”، أن اللقاء شهد تقديم إقتراح من طرف عضوي مجلس المستشارين المغربي يقضي بإنشاء مجموعة صداقة برلمانية إسرائيلية مغربية، مشيرة أنها المحموعة البرلمانية الأولى من نوعها التي تجمع برلمانيين إسرائيليين بإحدى الدول الموقعة على إتفاقات أبراهام.

وأضافت “جيروزاليم بوست”، أن عضو الكنيست بن باراك، أكد أن رئيس الكنيست وعضوه ياريف ليفين، وافق على الإقتراح، مضيفة على لسان بن براك حول الاجتماع انه “هذا حلم تحقق”، مردفا أن “العلاقة بين البلدين بالغة الأهمية”، ليوجه دعوة إلى النواب المغاربة لزيارة إسرائيل، معربا في الآن نفسه عن حماس أعضاء الكنيست الإسرائيليين لزيارة المغرب أيضا.

وتابع المصدر، أن عضو الكنيست الاسرائيلي، بن باراك، قد اقترح آفاق جديد للتعاون مستقبلا بين المغرب وإسرائيل في عدة مجالات من بينها الثقافة والتجارة والإقتصاد والبرنامج النووي الإيراني ومكافحة الإرهاب، مضيفا “نحن حريصون على اقامة علاقات معكم”.

ونقل المصدر حديث عضو مجلس المستشارين، محمد البخوري، إذ قال أنه “سعيد” بلقاء بن براك وتجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مردفا “لدينا علاقة خاصة”، مؤكدا أن المملكة المغربية بلد سلام وتسامح، وأن “ملك المغرب أمر بإدخال الدراسات اليهودية في المدارس وأزال أي مظهر من مظاهر العنصرية ضد اليهود في البلاد”.

وإسترسل المصدر على لسان محمد البخوري، أن “المغاربة شعب منفتح وكريم، وله أخلاق قائمة على التعايش، ونرحب بأي مبادرة من شأنها تعزيز العلاقة بيننا”، فيما أشار عبد الكريم الهمص، أن الاجتماع كان “تاريخيا” ويخدم التعايش بين البلدين، إذ علق عليها عضو الكنيست الإسرائيلي بوصفها أنها “تثلج الصدر”، مشددا  “نحن إخوة” و “ملك المغرب هو نموذج في المنطقة بأسرها من أجل الاستقرار والسلام والتعايش”، مبرزا  أن الاجتماع طبعه التفاؤل وأنه “يبشر باستمرار التعاون المثمر والمستقبل الوردي في المستقبل”.


الرابط الأصلي :
https://www.google.com/amp/s/m.jpost.com/middle-east/israeli-mk-meets-with-moroccan-members-of-parliament-for-the-first-time-659434/amp

موضوعات أخرى

26/02/2021 15:15

كلنا في العدالة والتنمية نعتذر لإلياس العمري! نحن الآن ننفذ برنامجك السياسي بحذافيره. ونقضي على الإخوان المسلمين. بأقل تكلفة ممكنة

26/02/2021 15:00

الداودي لـ”كَود”: الأحزاب الفاشلة باغية تحسب حتى الموتى باش تتهنا من البيجيدي والقاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين كيشبه لمسيرة “ولد زروال”

26/02/2021 14:30

ها مضامين الرسالة ديال 250 رئيس سابق ورئيس حكومة ومسؤول أوروبي ل جو بايدن اللي رحبو فيها بالإعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا – وثيقة