الرئيسية > آش واقع > الصين نخلات الدزاير. وزراء خارجية البلدين بحثو العلاقات والملف الليبي والصحرا على الهامش
01/08/2020 11:30 آش واقع

الصين نخلات الدزاير. وزراء خارجية البلدين بحثو العلاقات والملف الليبي والصحرا على الهامش

الصين نخلات الدزاير. وزراء خارجية البلدين بحثو العلاقات والملف الليبي والصحرا على الهامش

الوالي الزاز -كود- العيون /////

[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية الحزائرية، صبري بوكَادوم، الجمعة، مباحثات هاتفية جمعته بوانكَ يي، وزير الشؤون الخارجية الصيني، إستحضر فيها الجانبان مسائل ذات إهتمام مشترك.

وقال بيان بوزارة الخارجية الصينية، أن الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين تلك التي كانت نتيجة العمل الشاق الذي قام به قادة البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، فضلا عن ملف فيروس كورونا وتعاون الجانبين لمكافحته.

وأشاد وزير الخارجية الصيني، وانكَ يي بمستوى العلاقات مع الجزائر والشراكة معها، مشيرا للرغبة في تطويرها وتنسيق العمل مع الجزائر، في حين أكد وزير الخارجية الجزائري أن بلاده مستعدة لتسريع البناء المشترك لمشاريع التعاون الرئيسية، حيث تتوقع أن تلعب الصين دورا هاما في بناء المزيد من المشاريع الكبرى في الجزائر، معبرا عن قلقها الشديد إزاء تدهور الوضع في ليبيا.

وفي سياق متصل إكتفى بيان الخارجية الصيني بالقول أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك دون الإشارة بالإسم لملف الصحراء الذي يستأثر باهتمام الطرف الصيني الساعي منذ سنوات لِلَعِب دور مهم فيه إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية المتحكمة في زمام الأمور، حيث غضت الصين الطرف عن تشريح مستجداته السياسية على الرغم من السعي الدؤوب للدبلوماسية الجزائرية الراغبة في انتزاع أي موقف لتسويقه كحالة موقف وزير الخارجية الروسي، سيركَي لافروف قبل أيام.

موضوعات أخرى