الرئيسية > آش واقع > الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب
05/12/2019 20:45 آش واقع

الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب

الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

غابت قضية الصحراء بشكل مفاجئ عن أجندة زيارة وزير الشؤون الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، للمملكة المغربية، والتي إمتدت على غير المتوقع لساعات قليلة قبل قطع المسؤول لزيارته لأسباب تتعلق بالوضع الداخلي الأمريكي.

وعقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عصر اليوم الخميس، مباحثات رفيعة جمعته بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حيث تبادلا الجانبان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية التي تجمعهما والسبل الكفيلة بترقيتها وتوسيع الشراكة في مجالات السياسة وتناسق المواقف بخصوص القضايا ذات الإهتمام المشترك، والإقتصاد والتنمية والشباب والأمن ومكافحة الإرهاب.

وغابت قضية الصحراء عن أجندة الإجتماع الرفيع المنعقد بالعاصمة الرباط على غير المتوقع، حيث تغاضى الطرف الأمريكي عن إستحضاره، علما بأن مسؤولا في الخارجية الأمريكية قد سبق له التأسيس  أن ” قضية الصحراء هي قضية ذات أولوية بالنسبة للمغاربة”، مشيرا أن “الولايات المتحدة الأمريكية تتشاركها معهم كما الأمم المتحدة التي تتطلع إلى المضي قدمًا لإيجاد حل سياسي لها”.

ويأتي غياب ملف الصحراء عن أجندة زيارة مايك بومبيو للمغرب، في وقت يطبع فيه الإرتياح الإدارة الأمريكية بعد إعتماد قرار مجلس الأمن الدولي لقراره رقم 2494 بخصوص القضية، وفي ظل شغور منصب المبعوث الأممي بعد إستقالة هورست كولر، حيث تسعى جاهدا للمشاركة في تسميته من خلال إقتراح أسماء وبروفايلات قادرة على قيادة الوساطة الأممية للملف.

ومن جانب آخر رجح مصدر “كود” أن يكون ناصر بوريطة ومايك بومبيو قد تناولا الملف خلال حديث خاص دار بينهما على هامش زيارته للرباط.

موضوعات أخرى

21/01/2020 15:00

شكاوي الرجاويين من التحكيم جبد عليهم النحل. هاد النقاش طيحهم فمغالطات المنطقية على شكون المستفيد أكثر من أخطاء “قضاة الملاعب”

21/01/2020 13:00

ولد الگرية لي كايعاير مستشار ملكي حيت ” يهودي” واش ماشي قمة الكالاخ و العنصرية هادي !! راه شرف للمغرب انه يكون عندو مستشار ملكي يهودي و علاش لا نشوفو يهود و مسيحين و لادينيين فالبرلمان و الحكومة و فجميع مؤسسات الدولة لي كاتعبر علينا كمغاربة من مختلف الهويات !