كود الرباط//
كشفت نتائج استطلاع حديث قام به المعهد المغربي لتحليل السياسات، حول “زلزال الأطلس الكبير: الكارثة، الأزمة، والاستجابة الحكومية”، أن السوشل ميديا هي المصدر السائد في استهلاك معلومات حول الزلزال، كما عبر عن ذلك 66 في المائة من المجيبين على الاستطلاع.
وأفادت النتائج أنه بعد “السوشل ميديا” (فايسبوك، تويتر، يوتيب، تكتوك، انستغرام..) تأتي القنوات العمومية في المرتبة الثانية، حيث جذبت انتباه 51 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، مؤكدة على التأثير المستمر للتلفزيون كمصدر أساسي للأخبار.
وفي غضون ذلك، يقول تقرير المعهد المغربي، حصلت مواقع الإنترنت على حصة ملحوظة ولكن أقل نسبيا بنسبة 14 في المائة، مما يشير إلى تحول نحو المنصات الإلكترونية لتلقي المعلومات.
أما عن الصحف التقليدية وقنوات الإذاعة الوطنية فلقد أظهرت شعبية أقل، حيث اتجه فقط 2 في المائة و9 في المائة من المجيبين، على التوالي، إلى هذه المصادر الأكثر تقليدية.
وتفضل نسبة كبيرة من المجيبين على الاستطلاع، القنوات الوطنية بنسبة 87 في المائة، حيث فضل 78 في المائة القناة الثانية “دوزيم”، واختار 65 في المائة قناة الأولى، بينما فضل 11 في المائة ميدي أن تيفي.
ويضم المغرب أكثر من 20 محطة إذاعية، بعضها وطني، بينما البعض الآخر جهوي. أما بالنسبة للصحافة، فهناك أكثر من 600 صحيفة متنوعة من حيث اللغة، أي العربية والفرنسية بشكل رئيسي، وأقل باللغات الأمازيغية والإسبانية، وهي متنوعة من حيث دورية النشر، وتختلف توجهات بين صحف مستقلة أو منتمية لحزب معين.