الرئيسية > آش واقع > الصبليون نشرو استراتيجية الأمن القومي اللي كتضم سبتة ومليلية فالجريدة الرسمية ديالهم
05/01/2022 23:00 آش واقع

الصبليون نشرو استراتيجية الأمن القومي اللي كتضم سبتة ومليلية فالجريدة الرسمية ديالهم

الصبليون نشرو استراتيجية الأمن القومي اللي كتضم سبتة ومليلية فالجريدة الرسمية ديالهم

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

قالت تقارير إخبارية، أن الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية نشرات ف عددها الاخير، الجمعة الفايتة، استراتيجية الأمن القومي الجديدة، اللي صادق عليها مجلس الوزراء الاسباني، ف السيمانة الفايتة. هاذ الاستراتيجية فيها خطة للدفاع عن أمن مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ضد “المخاطر و التهديدات المحتملة”.

وفقا للتقارير ذاتها، ما تنشراتش عليها تفاصيل تقنية، باستثناء التأكيد على سيادة اسبانيا على سبتة ومليلية واعتماد خطة شاملة للدفاع عليهما واعتبار الأمن ديالهم مسألة كتعلق بالأمن القومي، كما تمت الإشارة لضرورة تعزيز التحالفات الثنائية الاستراتيجية والتعاون مع الدول الجارة التي لها حدود مشتركة مع اسبانيا، كالمغرب وفرنسا وأندورا والبرتغال، وأهمية حماية وضمان المصالح المشتركة مع الشركاء والحلفاء بحال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي.

وتم العمل على هاذ الاستراتيجية بشكل استعجالي من طرف الحكومة الإسبانية، بعد أزمة الحدود والهجرة في شهر ماي 2021، كما ترأس ملك اسبانيا ف نونبر 2021، اجتماع تقدمات فيه تفاصيل الاستراتيجية الأمن القومي.

وتم الإعلان عليها لأول مرة، من طرف “إيفان ريدوندو” مدير مكتب رئيس الحكومة، ف ماي الفايت، قدام لجنة شؤون الأمن القومي في البرلمان الإسباني، والغرض منها هو احتواء ومواجهة التحديات المتنوعة ومنها أزمة الهجرة والانكماس الاقتصادي بسبب غلق المعابر التجارية والدفاع عنهما، مع الاخذ بعين الاعتبار تسلح الجيش المغربي.

موضوعات أخرى

17/01/2022 17:00

عائلة ميكري وبنت الوزير السابق بجوجهم غالطين. .واخا يكون حكم قضائي راه قصبة الوداية كلها ملك للدولة وعندهم غير حق الزينة وممكن يخرجو منها فأي وقت