الرئيسية > آش واقع > الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو
02/12/2019 13:30 آش واقع

الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو

الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو

يونس أفطيط – كود///

السلطات الأسبانية بمدينة سبتة، التي كانت لوقت قريب تغلق معبري طاراخال 1و 2 في وجه المهربين المغاربة لأيام أو أسابيع، أصبحت هي التي تعاني الآن من إغلاق السلطات المغربية للمعابر دون تقديم أي توضيح لها.

الصحف الأسبانية بسبتة، وبعد أسابيع من رفض الجمارك المغربية السماح للسلع بالخروج، صارت تتساءل إن كان سيناريو  مليلية يتكرر بسبتة، وسيعمد المغرب إلى الإغلاق النهائي للمعابر في وجه السلع، دون أن يقدم توضيحات على ذلك كما وقع بالضبط في مليلية.

الاسبان الذي يعتبرون التهريب المعيشي تجارة غير تقليدية، حتى يمنحوها طابع الشرعية، يصدرون عبر سبتة فقط وحسب إحصائياتهم، 700 مليون اورو سنويا، ما تعتبره الجمارك المغربية قتلا لرجال الأعمال القانونيين بكل من طنجة والدار البيضاء، الذين يستوردون السلع بشكل قانوني.

وكانت سلطات سبتة قد اغلقت هي في البداية المعبر لمدة 15 يوما دون تقديم شروحات، وبعدما فتحت معبرها في وجه المهربين اتضح لها أن المغرب اغلقه، ورفض تقديم أي توضيحات بهذا الخصوص، ورفض أيضا الإعلان عن موعد فتحه مرة أخرى، وهو ما جعل تجار سبتة يعانون من كساد تجاري كبير.

مصادر “كود”، أكدت أنه لم يتضح بعد إن كان الإغلاق نهائيا أو مرحليا فقط، لكن الإغلاق النهائي لم يعد بعيدا، وذلك لأن التهريب صار يهدد رجال أعمال كثر في أرزاقهم، ويهدد آلاف العائلات التي تعمل مع رجال الأعمال هؤلاء.

موضوعات أخرى

27/01/2020 10:31

مغاربة ماتو بالخلعة من بعد ما تزعزعات بيهم طيارة تابعة ل”لارام”.. ومسؤول ل”كود”: اعتارضاتنا سحب قوية وهذشي كيوقع لكاع طيارات فالعالم

27/01/2020 10:11

سفارة المغرب فالشينوا: 85 مغربي ساكن فووهان ولا خوف على حالتهم الصحية.. ولازم عليهم يتبعو الإجراءات الوقائية باش ماتنتقلش ليهم عدوى “كورونا”

27/01/2020 10:00

كيفاش بوريطة كاره النساء ولى باغي يدير كلشي بوحدو بلا مدراء. حيد الكاتب العام ومديريات وباغي يدير كلشي وهيمن على الوافي وما مسوق لغير لولي نعمتو وبان معدنو باش هجم على مزوار وخرج علينا مع لالمان

27/01/2020 09:20

مرصد الشمال يدعو الحكومة إلى إجلاء المغاربة من ووهان الصينية وسفارة الرباط ببكين: ها شنو دارت الحكومة لتأمين الظروف الصحية للمغاربة